الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التفاوض على 150 مليون دولار مع «العربى للإنماء» للصرف الصحى

التفاوض على 150 مليون دولار مع «العربى للإنماء» للصرف الصحى
التفاوض على 150 مليون دولار مع «العربى للإنماء» للصرف الصحى




كتب - طه النجار
أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تجرى مفاوضات حاليًا مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى وهو «مؤسسة مالية إقليمية عربية» مقرها دولة الكويت، للحصول على قرض بقيمة 150 مليون دولار كمرحلة أولى، يتم توجيهها إلى الخطة القومية لتوصيل خدمة الصرف الصحى إلى القرى المحرومة، وذلك على التوازى مع المفاوضات الجارية مع البنك الدولى للحصول على قرض بقيمة مليار دولار، يتم توجيهها للمشروع نفسه.
وقال الوزير فى تصريحات صحفية، إن المفاوضات تأتى فى إطار مشاركة عدد من المؤسسات المالية الدولية والعربية، لدعم المشروعات الاجتماعية فى مصر، مؤكدا أن الموافقات المبدئية لهذه المؤسسات تمنح مصر قروضا ميسرة ومنحا، تعكس ثقتها فى الاقتصاد والاستقرار فى بلدنا الآن.
وأكد الوزير أن هذه القروض بجانب الموازنة التى تضعها الدولة، ستسهم فى حل أزمة الصرف الصحى التى يعانى منها أهالينا فى القرى المصرية، والتى ستنعكس بالإيجاب على صحة المواطنين، ومنع التلوث المؤثر على المصارف والمجارى المائية مثل فرع رشيد وترعة السلام.
وأشار الدكتور سيد إسماعيل، المستشار الفنى للوزير، إلى أن المفاوضات مع الصندوق العربى للإنماء، تأتى لدعم الخطة القومية لتوصيل خدمة الصرف الصحى إلى القرى المحرومة وذلك لتحسين الظروف الصحية والبيئية فى القرى المصرية وخلق بيئة صحية نظيفة وهى من أبسط حقوق المواطنين المصريين، التى حرمت منها طوال السنوات الماضية.
وأضاف إسماعيل: «سيتم التنسيق مع جهات الوزارة المعنية، لوضع أولويات القرى المحرومة، لتوجيه قيمة المرحلة الأولى من القرض، بجانب باقى التمويل المستهدف بالتعاون مع كل شركاء التنمية».