الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نصير: الجماعات الإرهابية تشوه المرأة بـ«اسم الدين»

نصير: الجماعات الإرهابية تشوه المرأة بـ«اسم الدين»
نصير: الجماعات الإرهابية تشوه المرأة بـ«اسم الدين»




كتب - إبراهيم جاب الله
عقدت أمس الأربعاء النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب مؤتمرا حول «تكريم المرأة فى الأديان السماوية وكيفية مواجهة الأفكار الظلامية»، بحضور الدكتورة أمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، عضو مجمع البحوث الإسلامية.
وقالت الدكتورة آمنة نصير خلال الندورة إن ما يحدث الآن من خلافات فى جميع القضايا لا يمكن وصفه إلا أنه سفسطة تؤدى للهدم وليست على مستوى الخلاف الذى يكون هدفه التقويم، وأكدت أن المرأة شأنها شأن الرجل فى تعمير هذا الكون، ولا يقل دورها فى العمل عن الرجل، هذا وفقا لما جاء فى الأديان السماوية، لافتة إلى أن العمال هم المقوم الرئيسى لأى دولة فى العالم.
وأشارت إلى أن هناك عدالة فى التمييز بين الرجل والمرأة وفقا لما أقره الله سبحانه وتعالى، بناء على قدرات كل منهما، مستنكرة تسلط الموروث الثقافى فى التمييز بين الرجل والمرأة مما تسبب فى الخلافات فى العلاقة بينهما.
وأكدت الدكتورة آمنة نصير أن هناك العديد من الموروثات الثقافية فى التعامل مع المرأة منذ أيام الجاهلية، لافته إلى أن المرأة مخلوق عظيم استخلفها الله فى الأرض لتساند الرجل فى تعميرها.
ورفضت «نصير» من أطلقت عليهم «المتقبحون بالدين»، موضحة أن هناك من يشوهون صورة المرأة باسم الدين من خلال استخدام أحاديث نبوية فى غير محلها لخدمة أغراض معينة تنال من حقوق المرأة التى كفلها الإسلام.
ووجهت رسالة إلى من يعتبرون أنفسهم حفظة الشريعة قالت فيها «هلك المتنطعون هذا الدين متين فأوغل فيه بلطف وما من أحد شاد الدين إلا غلبه»، موضحة أن التشدد كان سببا فى دخول المجتمع المصرى فى قلاقل حتى وصل الامر إلى التجريح فى علماء الأزهر الشريف.
وأكدت أن غلظة الجماعات التى حاولت السيطرة على مقاليد الحكم فى مصر و«التكويش» على كل شيء باسم الإسلام، وما تسببت فيه من خروج جماعات متطرفة، كان لها التأثير السلبى على المجتمع، وأدى إلى استمرار الارتباك داخل المجتمع حتى الوقت الراهن.
وأكدت أن ما شهدته مصر من أعمال عنف يوم 25 يناير الماضي، وما تلاها ما هو إلا «ركام» من بقايا ما خلفته الجماعات التى تدعى معرفتها دون غيرها بالدين، مستنكرة أعمال العنف التى شهدها الشارع المصرى فى الايام القلائل الماضية.
ودعت الله أن يقى مصر شر الجماعات المتطرفة، قائلة «سلمتى يا مصر من عقوق أبنائك ومن أغبيائهم».
وفى ختام اللقاء قدمت وفاء بلطية أمينة المرأة العاملة درع نقابة البناء والاخشاب للدكتورة آمنة نصير شكرا لها على مشاركتها فى المؤتمر وتقديرا لدورها فى خدمة الدين الوسطى.