الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع «الدولار» يُعزز تدفق الاستثمارات الأجنبية بـ «البورصة»

ارتفاع «الدولار» يُعزز تدفق الاستثمارات الأجنبية بـ «البورصة»
ارتفاع «الدولار» يُعزز تدفق الاستثمارات الأجنبية بـ «البورصة»




كتب - عبدالرحمن موسى


أكد عدد من خبراء سوق المال التأثير الإيجابى المتوقع جراء قرار البنك المركزى فى السماح بخفض قيمة الجنيه منذ بداية تعاملات الأسبوع الماضى على تعاملات المستثمرين العرب والأجانب، وزيادة التداول وارتفاع قيمة الأسهم الدولارية، ذلك الأمر الذى سيساعد على ارتفاع حصة المستثمرين غير المحليين بالسوق لمستويات ما قبل الثورة، بالاضافة إلى تعزيز الإستفادة من المؤتمر الاقتصادى.
واتجه المركزى الى ذلك الأمر كوسيلة تتبع كل الآليات المتاحة للعمل على تخفيض الفجوة بين سعر صرف الدولار امام الجنيه فى السوقين الرسمية والموازية، بالإضافة إلى قراره السابق بخفض نسبة الفائدة 50 نقطة.
وأضاف الخبراء أن العقبة الوحيدة لذلك القرار قد تتضح على أداء الأسهم المقيدة بالعملة المحلية بالتزامن مع أحجام المستثمر عن الشراء لحين استقرار الأسعار.
وشهد الجنيه المصرى الخميس الماضى هبوطا أمام الدولار الأمريكى فى عطاءات البنك المركزى مسجلا أقل مستوى منذ بداية العمل بنظام المزادات فى شهر ديسمبر 2012 و أدنى سعر له لرابع مرة فى نفس الاسبوع و يعد هذا الخفض لسعر الجنيه المصرى مقابل الدولار هو الأول منذ منتصف العام الماضى .
وقال سليمان نظمي،عضو مجلس إدارة البورصة إن تراجع الجنيه أمام الدولار له تأثير إيجابى على سوق المال وخاصة على فئات المستثمرين الأجانب والعرب، خاصة ان أبرز مطالبهم تتمثل فى تداول الجنيه بقيمته الحقيقية وتوحيد سعر الصرف سواء بالبنك المركزى والسوق السوداء.
وأضاف نظمى أن الأسهم الدولارية هى الرابح الأكبر جراء هذا الارتفاع وستزيد من قيمتها السوقية ولكن أزمة السيولة الدولارية ستؤثر بالسلب على أحجام تداول هذه الأسهم وانخفاض قوة الشراء عليها، مضيفا أن أبرز هذه الأسهم سهم القابضة الكويتية وماريديف والبنك العربى الخليجى وبنك فيصل.
وسجل سعر صرف الدولار الأمريكى مقابل الجنيه المصرى خلال تعاملات الخميس فى الأسواق الرسمية و البنوك المصرية ارتفاعا عن سعر الأربعاء ليصل إلى 7.34 جنيه للشراء و يزيد عليها سعر البيع بثلاثة قروش ليتم تداوله عند 7.37 جنيه.
وأكد إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة شركة أصول للوساطة، أن قرار تخفيض قيمة الجنيه المصرى سيكون له مردود ايجابى على الوضع الاقتصادى بشكل عام وعلى سوق المال خاصة على صعيد إحجام تداول المستثمرين غير المحليين وأضاف أن قرار المركزى بخفض أسعار الفائدة 50 نقطة، تتضح منها سياسة البنك الهادفة الى انتهاج سياسة تشجيع مناخ الاستثمار الامر الذى حتما سيرفع من احتمالية نجاح المؤتمر الاقتصادى المنعقد مارس المقبل.