السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى الحلقة الأولى لـمسلسلات رمضان .. إلحاد يحيى الفخرانى واغتصاب ميس حمدان والتحرش بحنان ترك




أهمية الحلقة الأولى فى الأعمال الدرامية إنها تحدد مصير المسلسل ومستقبله فى ماراثون رمضان، ولهذا يتسابق المخرجون فى مضاعفة جرعة الإثارة والتشويق حتى يجذبون الجمهور من أول حلقة وحتى لا يذهبون بعيداً.
 
روزاليوسف تقدم الحلقات الأولى لأبرز 13 مسلسلا فى رمضان.
 
الحلقة الأولى من مسلسل «كاريوكا» تبدأفى مسقط رأس الراقصة الراحلة تحية كاريوكا بالإسماعيلية بحيث تتم ولادتها بين أسرة فقيرة تعانى من الفقر الشديد والجوع وبعد ذلك تبدأ الفتاة التى تجسد دور الراحلة تحية كاريوكا فى متابعة الراقصات فى أحد الأفراح التى تقام فى بلدتها ويبدأ حبها للرقص الشرقى حتى تقرر الهروب من بيت أهلها بالإسماعيلية إلى القاهرة فى سن الثالثة عشرة وتذهب إلى شارع محمد على وتتعرف على أحد الأشخاص يساعدها على العمل مع إحدى فرق عماد الدين وتبدأ الفنانة وفاء عامر فى استكمال المسلسل إلى نهايته ورحلة نجاحها وما مرت به فى حياتها، مسلسل كاريوكا بطولة وفاء عامر، محمد رمضان، عزت أبو عوف، تأليف فتحى الجندى إخراج عمر الشيخ.
 
وتبدأ مشاهد مسلسل «عرفة البحر» بصراع بين الفنان نور الشريف والفنان أحمد بدير الذى يغار منه ويحدث بينهما صراع يستمر حتى نهاية الأحداث وتتطور الأحداث ومن بين المشاهد الهامة فى الحلقة الأولى الخطبة التى يلقيها الفنان نور الشريف على أهل القرية ليحاول تخليصهم من الخرافات والأساطير التى يعيشون فيها ومما يجعلهم يؤمنون بالدجل والشعوذة.
 
بينما اختار المخرج عادل أديب الحيرة والدمج بين الحاضر والماضى فى أولى حلقات مسلسله «باب الخلق» حيث تدور الحلقة فى إطار رحلة الأستاذ محفوظ زلطة عائدًا من إحدى الدول الآسيوية ويتذكر طوال رحلته الحياة التى كان يعيشها فى بلده بمنطقة «باب الخلق» والأسباب التى أدت إلى سفره بالإضافة إلى مقارنة بين حياته قبل وبعد السفر.. وسيظهر النجم محمود عبدالعزيز فى هذه الحلقة بشكله العادى أثناء تواجده فى مصر والشكل الثانى سيكون بالذقن «الأفغانى» الذى تم تصميمه لتتصوير فترة سفره لهذه الدولة الآسيوية والقبض عليه وقضاء فترة كبيرة بالسجن هناك. حيث ستكون الحلقة الأولى مجرد تعريف بالشخصيات والأحداث على أن يبدأ المخرج فى شرح كل حدث بالتفصيل فى الحلقات التالية.
 
وتأتى أول حلقة من مسلسل «الخواجة عبدالقادر» لتكون صادمة بالنسبة لجمهور الفخرانى فستبدأ بإبراز حياة الخواجة فى بلده انجلترا والتى تملؤها الخمور وكل أنواع الترفيه غير المشروعة حيث سيظهر أن الخواجة ملحد دينيًا وضائع فى دنيا الإيمان، كما ستنقلب الأوضاع فى النصف الآخر من الحلقة حيث سيستعد «عبدالقادر» للسفر إلى مصر مع بقية أصدقائه الإنجليز ليقيم مشروعًا بها، وهناك يبدأ مفهومه يتغير ويقابل الفتاة الصعيدية «زينب» التى تجسد دورها السورية سلافة معمار والتى تلفت نظره فى آخر الحلقة. وهذه ستكون بداية لقصة حبه لزينب والتى سيعلن إسلامه للزواج منها.
 
بينما تبدأ أحداث مسلسل «الأخت تريز» برجل غامض يقوم بوضع توأمتين إحداهما على باب مسجد والأخرى على باب كنيسة كنوع من التعريف ببداية رحلة الأختين، ثم تتوالى أحداث الحلقة فى التعريف بحياة كل من الأختين التى تقوم بدورها حنان ترك وتربية إحداهما فى بيت شيخ الجامع والأخرى فى دير تابع للكنيسة بالفيوم.
 
وسينهى المخرج حسام الجوهرى أحداث الحلقة بدخول محمد أحمد ماهر (ابن شيخ الجامع) إلى غرفة أخته حنان ترك ليتحرش بها جنسيًا فتقوم بالهروب من بيتها.
 
مسلسل «النار والطين» الذى تبدأ أحداثه بمشهد «الفرح» حيث تقوم بالغناء فيه الفنانة ميس حمدان التى تجسد دور فتاة صعيدية تعمل مطربة وتدور حولها أحداث المسلسل. وبعد تسليط الضوء على مشاهد الاختطاف يظهر «الملتم» ويبحث عن العصابةالتى قامت بخطفها ويظل يتتبعهم حتى يصل إليهم ويقوم بتخليصها من أيديهم بعد أن يظن أهل القرية أنه أصبح من المستحيل العثور عليها ونجاتها من أيدى العصابة وضمن المواقف التى تتعرض لها ميس حمدان فى الأحداث محاولة الاغتصاب التى ينقذها منها الملتم فى اللحظات الأخيرة ويخرج بها من المغارة التى تم إخفاؤها بها. ومنذ هذه اللحظة تبدأ نظرات الإعجاب المتبادل بينها وبين الفنان ياسر جلال الذى يقوم فى الأحداث بدور «الملتم» المسلسل يشارك فى بطولته عدد كبير من الفنانين بجانب ياسر جلال وميس حمدان وتقدم فى الأحداث أغنية بعنوان «يا أبو شال» من كلمات الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى وألحان محمد رحيم وتوزيع أحمد شعتوت والمسلسل من تأليف أنور عبد المغيث وإخراج أحمد فهمى عبد الظاهر أما مسلسل «ابن ليل» فتبدأ الحلقة الأولى بمولد «حامد» وهو الفنان مجدى كامل وإلقائه فى الشارع وبالصدفة يلتقى بالفنان أحمد راتب وهو عائد إلى منزله فيأخذه معه ويتبناه وتبدأ زوجته فى تربيته وتنشأ بينه وبين «عزة» التى تجسد دورها التونسية فريال يوسف قصة حب منذ صغرهم ويعيش قصة الحب منذ طفولته ويبدأ الصدام مع أهلها بعد أن يعرفوا إنه «لقيط» وتتوالى الأحداث بعد ذلك حتى يتطور الأمر ليتحول لشخص شرير يقوم بتدمير كل من يقف أمامه حتى الفتاة التى كان يحبها وتتدهور حالته ويبدأ فى شرب الخمر ويسكن الجبل ليتحول بعدها إلى قاطع طريق يهدد أمن الناس ويصبح «ابن ليل» مسلسل «ابن ليل» بطولة مجدى كامل، أحمد راتب، أحمد بدير، فريال يوسف، إخراج إسماعيل عبد الحافظ.
 
يشهد المشهد الأول من مسلسل الإمام الغزالى فى الحلقة الأولى مولد الإمام الغزالى ووفاة والدته ويتولى والده تربيته بعد وفاة والدته ويمر بالكثير من المتاعب بسبب صعوبة الرضاعة وبسبب عدم الاهتمام به فى الصغر حتى يكبر سنه ويبدأ فى الاستيعاب وتبدأ رحلته العلمية منذ صغره فيبدأ بالذهاب إلى «الكتاب» ويحفظ القرآن ويتتلمذ على يده الكثير من الشيوخ والفقهاء ويتميز بعلمه عن سائر الأطفال الذين يكونون فى سنه وبعد ذلك يتبناه أحد الشيوخ ويقوم بتعليمه كل شىء عن الدين وهذا الشيخ يقوم بدوره الفنان رشوان توفيق حتى يدخل فى مرحلة شبابه ويبدأ فى تفسير القرآن وكتابة عدد من الكتب عن الإسلام. مسلسل الإمام الغزالى بطولة محمد رياض، ميرنا وليد، نرمين الفقى، رشوان توفيق، اخراج إبراهيم الشوادى.
 
تبدأ أحداث الحلقة الأولى من مسلسل «رقم مجهول» بداية ساخنة حيث يقتحم مجهولون منزل بطل العمل يوسف الشريف وزوجته شيرى عادل محاولين البحث عن أوراق خاصة بقضية إلا أنه يتفاجأ بوجودهم فى منزله ويشتبك معهم ثم يذهب فى صباح اليوم التالى إلى مكتبه حيث يعمل بمكتب محاماة يملكه حماه ويبدأ فى الشك فى جميع من حوله وزملائه فى العمل فى أن يكون أحدهم وراء معرفة مكان الأوراق الخاصة بالقضية التى يتابعها وان الأوراق فى منزله نظرا لخطورتها وتحاول زوجته شيرى عادل التى تجسد دور «دينا» تهدئته رغم خوفها الشديد من الحادثة.
 
أما فى الحلقة الأولى من مسلسل «الزوجة الرابعة» فتبدأ مباشرة بتمهيد بطل العمل مصطفى شعبان بالزواج من ثلاث نساء علا غانم التى تسكن فى حى شعبى متواضع، ولقاء الخميسى المتوسطة الحال وهبة مجدى المتدينة ومدى ارتباطه بهن وحبه لهن الثلاثة. ويتعرف على فتاة لبنانية ابنة رجل أعمال ويعجب بها، ويفكر فى الزواج منها.
 
مسلسل الزوجة الرابعة بطولة لقاء الخميسى ودرة وعلاء عبد الفتاح والإخراج لمجدى الهوارىA.
 
أما فى الحلقات الأولى من مسلسل «ابن النظام» فتدور الأحداث فى بدايتها داخل احدى مستشفيات الولادة حيث يقوم رجل أعمال شهير منتمٍ للنظام السابق الذى هو فى انتظار مولوده الأول إلا أنه تحدث عملية تبديل غير مقصودة للأطفال يحصل على طفل خطأ وبالفعل ينقله لمنزله على أنه طفله وتتوالى الأحداث ويكتشف أنه ليس ابنه ويجسد دور هذا الابن بطل المسلسل هانى رمزى.
 
كشف الفنان مصطفى فهمى لروزاليوسف أن مسلسله «طيرى يا طيارة» الذى يشارك بطولته مع الفنانة بوسى لن يلحق بالسباق الرمضانى وذلك لعدم انتهاء المخرج وفريق العمل من تصوير المشاهد التى تمكن فريق العمل من اللحاق بالعرض فى شهر رمضان ويتبقى لهم الكثير من المشاهد التى لم يتم تصويرها.
 
وهذا ما أكده عادل ثابت رئيس قطاع الإنتاج أن المسلسل يتبقى له حوالى 200 مشهد داخلى وخارجى ولهذا من الصعب أن ينتهى مخرج العمل من تصوير المشاهد المتبقية ولذلك قرر قطاع الإنتاج سحب المسلسل من الخريطة الرمضانية ليشارك قطاع الإنتاج فى شهر رمضان بخمسة أعمال درامية فقط وهى الإمام الغزالى للفنان محمد رياض، بنات بنات للفنانة رانيا فريد شوقى و «فرقة ناجى عطا الله» للفنان عادل إمام، «سيد السيد» للفنان جمال سليمان، «سر علنى» للفنانة غادة عادل.