الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القاهرة» بوابة «المنتجات» لـ1.6 مليار مستهلك حول العالم

«القاهرة» بوابة «المنتجات» لـ1.6 مليار مستهلك حول العالم
«القاهرة» بوابة «المنتجات» لـ1.6 مليار مستهلك حول العالم




كتب - هيثم يونس


أكد السفير جمال بيومى أمين عام وحدة الشراكة المصرية - الأوروبية بوزارة التعاون الدولى أن الأحداث الإرهابية التى وقعت مؤخرا فى سيناء لن ترهب المستثمرين العرب والأجانب الذين يعون أن تلك الأحداث المؤسفة طارئة ولن تدوم وسيتم القضاء عليها نهائيا عاجلا أم آجلا، لا سيما أن المستثمرين العرب والأجانب لهم علاقة وطيدة مع مصر وأن ذلك يحول دون تأثر مؤتمر القمة الاقتصادية المزمع انعقاده فى مارس المقبل.
وأضاف: المستثمر الجاد سوف يأتى إلى مصر تحت أى ظروف وأنه تم توجيه الدعوة لنحو 6 آلاف رجل أعمال حول العالم وممثلى 120 دولة.
قال بيومى إن مصر استطاعت أن تجذب نحو 12 مليار دولار استثمارات وافدة حتى عام 2011 - 2012 على الرغم من الظروف التى مرت بها مصر خلال السنوات الماضية.
وأشار إلى أن أكثر مشكلة تواجه المستثمرين المعوقات البيروقراطية الخاصة بتنفيذ وإقامة المشروعات وليس ما يتعلق منها بتحصيل مستحقات الدولة من الضرائب وغيرها.
وتوقع أنه فى خلال 4 سنوات مقبلة سوف تحقق مصر معدلات مرتفعة من الاستثمارات الأجنبية والتى ستتجاوز 20 مليار دولار.
وأوضح أن مصر تحقق للمستثمرين ثانى أعلى أرباح فى العالم بعد البرازيل، وهذا يدل على أن السوق المصرية جاذبة للاستثمارات الأجنبية، مشيرا إلى أن قطاع الصناعة يصدر 6٪ من إنتاجه، مما يعنى أن جميع الصناعات تضخ معظم إنتاجها فى السوق المحلية، التى لا تزال متعطشة للإنتاج.
وأكد أن الناتج القومى المصرى من المشروعات الصناعية والزراعية وخدمات وغيرها، يجعل مصر أكبر دولة فى الإنتاج الاقتصادى فى شمال إفريقيا وثانى أكبر دولة عربية من حيث الناتج القومى والمقدر بنحو 500 مليار دولار تمثل الصناعة منه 23٪.
وقال: إن مصر تتميز بسوق للاستهلاك الداخلى يقدر حجمه بنحو 90 مليون مستهلك ونحو 1.6 مليار مستهلك من خلال الإعفاءات الجمركية التى تتيحها اتفاقيات التجارة الحرة مع أكبر التكتلات الاقتصادية فى العالم والتى تعد عنصر جذب قوى للمستثمرين الأجانب، ومصر تعد بوابة لنفاذ المنتجات من وإلى الأسواق الإفريقية والأوروبية والآسيوية.