الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير «الهندسية» بـ«أوقاف القليوبية» يعطل إحلال وتجديد المساجد

مدير «الهندسية» بـ«أوقاف القليوبية» يعطل إحلال وتجديد المساجد
مدير «الهندسية» بـ«أوقاف القليوبية» يعطل إحلال وتجديد المساجد




القليوبية ـ حنان عليوه


تعنت وتعطيل للإنشاءات الخدمية وفساد للركب فى الإدارة الهندسية بأوقاف القليوبية، حيث تلك الحلقة تعد غريبة من نوعها خاصة أنها جاءت لمجرد أنها تتعارض مع المصلحة الشخصية لمدير الإدارة الهندسية الخاصة بإحلال وتجديد المساجد بالجهود الذاتية، وتناسى قول الله تعالي: «وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِى خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ».
كانت «روزاليوسف» قد حصلت على مستندات تكشف قيام مدير الإدارة بتحرير محضر لأحد المتبرعين الذى قام بإنهاء الإجراءات القانونية لاحلال وتجديد مسجد «المناصرة»، بمساحة 350 م2، القائم بقرية العمار الكبرى، مركز طوخ، وذلك بالجهود الذاتية على نفقته، بحجة عدم حصول المتبرع  على ترخيص بالبناء.
يذكر أن المتبرع قد حصل على تأشيرة الوحدة المحلية بالموافقة والاعتماد، وذلك بعد معاينة لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، إلا أن مدير الإدارة الهندسية ضرب بموافقة الوحدة المحلية عرض الحائط ورفض التأشيرة رفضا باتا.
كشف المستند الأول عن قيام  المتبرع محمد يوسف شديد أبو النصر، المقيم بقرية العمار الكبرى، التابع لمدينة طوخ، بالتقدم بطلب يفيد قيامه بإحلال وتجديد المسجد على نفقته الخاصة دون الرجوع إلى المديرية أو الوزارة بأية تكاليف، وتسليمة للإدارة الهندسية عند الانتهاء من الأعمال، وقامت لجنة من الإدارة الهندسية والتى أكدت أن المسجد مبنى بالطوب الدبش القديم بألواح الخشب ويوجد به تشققات بالحوائط، وأنه آيل للسقوط، ما يشكل خطورة على المصلين.
فيما تقدم المتبرع بخطاب إلى رئيس الوحدة المحلية بالعمار الكبرى، والذى وافقت عليه الوحدة المحلية بتأشيره «لا مانع من إحلال وتجديد المسجد»، ورغم موافقة الوحدة المحلية والتى تختص باستخراج التصريح الخاص بالبناء، إلا أن المهندس محمد عبد الغنى عفيفى، مدير الإدارة الهندسية بأوقاف القليوبية، قام بتحرير محضر ضد المتبرع حمل رقم 29686 لسنه 2014 جنح مركز طوخ المحدد لنظرها جلسه 12 مارس 2015، وذلك ضربا بموافقة الجهات المختصة عرض الحائط.
الأمر الذى دفع المتبرع إلى تقديم مذكرة لوكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية ضد المهندس محمد عبد المنعم عفيفى، يفيد بأن مدير الإدارة يماطل فى الموافقة والتى استمرت 5 أشهر، مشيرا إلى أن عددا من الموظفين بالإدارة أكدوا للمتبرع أن المهندس المذكور يفعل ذلك لأنه مقاول ولم يتم إسناد بناء المسجد له، ولم يستفد من بناء المسجد.
إلى ذلك تقدم بشكوى لوزير الأوقاف، وتم تشكيل لجنه من الوزارة، وعضو من الإدارة بالقليوبية، لمعاينة المسجد والإطلاع على الملف، وبعد أن تمت المعاينة من قبل المختصين، تقدموا بالشكر للقائمين بالاعمال وأكدوا لهم أنهم على استعداد لاستلام المسجد تحت مسئوليتهم لكونه مستوفى الشروط، وتم محضر بذلك.
فيما شملت مذكرة اللجنة أن جميع المساجد التى تمت بالجهود الذاتية فى عهد مدير الإدارة الهندسية الحالى لا توجد بها رخصة بناء ويتم البناء بتأشيرة الوحدة المحلية المختصة بالموافقة على البناء، مؤكدة أن مدير الإدارة الهندسية لم يقم بتحرير محاضر مماثلة للقائمين على العمل.
من جانبه طالب أهالى القرية وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية بسرعة فتح المسجد وإقامة الصلاة حيث تم الانتهاء من الأعمال منذ بداية شهر سبتمبر الماضى ولم يتم الفتح والصلاة به حتى اليوم.