الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتفاق مع 15 مصنعاً لاستلام القطن من الفلاحين

الاتفاق مع 15 مصنعاً لاستلام القطن من الفلاحين
الاتفاق مع 15 مصنعاً لاستلام القطن من الفلاحين




كتب ـ إبراهيم رمضان
أعلن الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ومنير فخرى عبدالنور ـ وزير الصناعة والتجارة ـ وممثلى نقابات الفلاحين ورئيس الاتحاد التعاونى الزراعى والجمعية العامة للاستصلاح والإصلاح انه تم الاتفاق النهائى لزراعة وتصدير وصناعة القطن داخليًا وخارجيًا.
وأكد الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عقب الاجتماع الذى استمر أكثر من ثلاث ساعات تطبيق سياسة الزراعة التعاقدية التى تضمن للمزارع هامش ربح، كما تضمن استمرار صناعة الغزل والنسيج فى عملها.
وأوضح البلتاجى أنه تم الاتفاق على التعاقد مع 15 مصنعًا والشركة القابضة للغزل والنسيج والتى يمكنها استيعاب 700 ألف قنطار من الأقطان طويلة التيلة والتى صدق عليها وزير الصناعة والتجارة.
وأشار الدكتور البلتاجى أيضًا إلى أنه تم الاتفاق على الزراعة التعاقدية مع الجهات الثلاث على أن يتم جمع القطن من الجمعيات التعاونية العامة للإصلاح والاستصلاح والقطن، وأضاف: إن الوزارة كانت قد أعلنت الأسعار الأساسية لقطن الإكثار بسعر 1400 جنيه بالوجه البحرى و1250 بالوجه القبلى ويمكن أن تكون تلك الأسعار استرشادية.
وأوضح وزير الزراعة أن بنود التعاقد سوف تكون ملزمة للجميع موضحًا أنه فى حالة الارتفاع العالمى لسعر القطن سيتم تقسيم الأرباح فوق السعر الأساسى وفى حالة انخفاض السعر تكون الجهات ملتزمة بالعقد دون إبطاء أو تأخير، وأشار إلى أن الوزارة سوف تقوم بإتاحة التقاوى لجميع المساحات التى تم التعاقد عليها وتم تحديد آخر موعد لزراعة القطن وهو 30 إبريل المقبل ولن يسمح للزراعة بعد هذا الموعد.