الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المضمون التربوى» فى عقيدة «البابا شنودة»

«المضمون التربوى» فى عقيدة «البابا شنودة»
«المضمون التربوى» فى عقيدة «البابا شنودة»




القليوبية - حنان عليوة


ناقشت الباحثة «مارى فاروق السعيد» بقسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية بجامعة بنها رسالة ماجستير بعنوان «المضامين التربوية فى فكر البابا شنودة الثالث دراسة تحليلية» أشرف عليها الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى ورئيس الجامعة البريطانية السابق.
صرح الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى بأن هناك محاولات لتقسيم المنطقة العربية إلى دويلات للسيطرة على ثرواتها من خلال نشر الإرهاب والصراعات الداخلية.. لافتًا إلى أن مصر محط أطماع الكثيرين الذين لا يريدون لها التقدم وعلى الجميع اليقظة والاهتمام بكل ما يحدث من تحركات خاصة أننا قادمون على انعقاد المؤتمر الاقتصادى والانتخابات البرلمانية المقبلة.. مشيرًا إلى أن العمليات الإرهابية التى تمر بها مصر الآن ليست عمليات فردية ولا عشوائية وإنما عمليات إرهابية منظمة تستهدف عرقلة تقدم الوطن ونشر الفوضى وزعزعة الاستقرار.
وطالب الفقى الشعب المصرى بالتكاتف والصمود والوقوف بجانب قواته المسلحة وأجهزة الشرطة للخروج من الأزمات التى يمر بها الوطن مؤكدًا أنه لا يمكن أن تبنى دولة فى العالم على القروض والإعانات ولكن لا يبنى مصر إلا القوى الذاتية المصرية مؤكدًا أن الإرهاب لم يهزم الأوطان ولن ينجح فى إقامة أى دولة فى العالم.
وقالت الباحثة إن الدراسة تتناول ملامح نشأة وتطور حياة البابا شنودة الثالث والكشف عن أهم مكونات شخصية وملامحها المتميزة وانعكاساتها على أفكاره وكتاباته والسياقات المجتمعية وأثرها فى تكوين فكر البابا شنودة الثالث وكذلك كيفية الاستفادة من الفكر التربوى عن البابا فى معالجة بعض قضايا المجتمع وذلك باعتباره من أهم الشخصيات الدينية المسيحية فى القرن العشرين والحادى والعشرين فى مصر والعالم.