الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أوقات الفراغ» سلاح ذو حدين

«أوقات الفراغ» سلاح ذو حدين
«أوقات الفراغ» سلاح ذو حدين




كتبت - هايدى حمدى
لاتقوم الأمم أو تنهض الدول إلا بسواعد شبابها، لكن الوضع الآن تغير، وباتت مشكلة عدم استغلال طاقته بمثابة قنبلة موقوتة داخل المجتمع، وصار الشباب فريسة للوقوع فى براثن الانحراف، ورغم محاولات الفن تسليط الضوء على تلك المشكلة وتجسيدها فى بعض الأعمال مثل فيلم أوقات فراغ الذى حاول تقديم نماذج لبعض الشباب المنحرف ومدى تأثير وقت الفراغ على عاداتهم، ورغم ذلك لم نجد أى حلول حقيقية لمحاولة حل تلك المشكلة، ويظهر الفراغ بشكل ملحوظ بين شباب الجامعات الذين يعانون من فراغ أوقاتهم، ويعيشون حياة مليئة بالاضطراب، والتردد حول اتخاذ قرار وتنفيذه ثم إلغائه بسرعة، ويحاولون إضاعة الوقت فى أشياء غير مفيدة، انطلاقا من ذلك كان محور هذا الموضوع.
قالت سارة حاتم، 18 عامًا، إن أوقات الفراغ بالنسبة لها كانت تضيع فى أيام ما قبل الجامعة فى أشياء فارغة، أما بعد دخولى الجامعة بدأت بقراءة الكتب والروايات، وقد استفدت كثيرًا من ذلك، إضافة إلى أننى قد بدأت فى البحث عن فرصة تدريب فى مجال دراستى - الصحافة والإعلام- هذا إلى جانب تصفح وسائل التواصل الاجتماعى ومتابعة التلفاز، والتنزه مع العائلة والأصدقاء.
وأضافت: إن وزارة الشباب تقدم رحلات علمية وتاريخية للمزارات السياحية فى مصر وندوات كثيرة مفيدة لنا كشباب وهذا شىء إيجابى منها، وآخر ما سمعت عنه هو الماراثون الرياضى الذى أقامته الوزارة ودعت الشباب للمشاركة فيه.
وقالت منال محمود، 19 عامًا، إن أوقات فراغى دائمًا ما استغلها فى القراءة، وبعدها هلت إجازة منتصف العام وبدأت فى أخذ دورات تدريبية، وأكثر شىء يمكن أن يفيد نسبة كبيرة من فئة الشباب هو معرض الكتاب.
وأضافت أسماء يحيى 20 عامًا، وقت الفراغ بالنسبة لى يعنى الخروج مع الأصدقاء والعائلة والتمتع بالذكريات الجميلة معهم ومشاهدة الأفلام، لكن أكثر ما يمتعنى فى كل وقت قراءة جميع أنواع الكتب، فالكتاب بالنسبة لى هو هروب من كل المشاكل أو العالم الواقعى، فهو يأخذنى لعالم آخر، حيث اكتسب منه معلومات ويوسع آفاق أفكارى ومصطلحاتى، كما يكسبنى الخبرة بأنواع الشخصيات المختلفة، باختصار القراءة هى عالمى الافتراضى الذى أعيش فيه مع بطل الرواية أوالكتاب.
وترى أن الدولة أو وزارة الشباب لا تعرف معنى وقت الفراغ أو كيف تنظم أنشطة للشباب لاستغلاله فى أشياء مفيدة لذا هناك تقصير فى عملية تخطيط استغلال وقت فراغ الشباب وشغل هذا الوقت بندوات أو بعثات أو أنشطة تعليمية، بمعنى أنه أحيانا يتم عقد ندوات أو أنشطة، لكن يتم تخصيصها لأشخاص بعينهم، رغم عمل دعاية بأنها متاحة للجميع.
قالت نعمات ساتى، رئيس الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى بوزارة الشباب والرياضة، مع اقتراب انتخابات مجلس النواب تقوم إدارتنا بتنظيم العديد من الفاعليات خلال الفترة القادمة منها ندوات عن العمل السياسى وإعداد القادة، وعمل برنامج تنمية شباب سيناء كذلك برنامج بعنوان «سفينة النجاة» الذى يتحدث عن الهجرة غير الشرعية.
وأضافت الساتى: إن هناك برنامجًا برلمانيًا للشباب يتضمن كيفية تشكيل مجلس النواب وإعداد الدستور وتنفيذ نصوصه، أيضًا مهارات تنمية بشرية وحوارات شبابية على أن تبدأ هذه الفاعليات غدًا.
وأشارت إلى تنظيم مبادرة بالاشتراك مع الأزهر الشريف تبدأ يوم 27 من الشهر الجارى، والتى تدور حول نبذ المظاهر السلبية كالعنف والجريمة بأنواعها وزرع القيم السليمة التى تدعو للتمسك بالقيم السامية، وتم تحديد أعمار المشاركين فى هذه المبادرة كالآتى: الطلائع من سن 10 أعوام إلى سن 18 عامًا، والشباب من سن 18 عامًا وحتى 35 عامًا.
وقالت د. أمل جمال، وكيل وزارة الشباب والرياضة ورئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية، أهم ما يقدم خلال إجازة منتصف هذا العام مسابقة إبداع 3 جائزة الشارقة الثقافية لشباب الجامعات المصرية، والتى تضم الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا، فى مجالات عديدة منها الشعر والموسيقى والمراسل التليفزيونى والإنشاد الدينى وغيرها، على أن يتم الاعلان عن التصفيات النهائية خلال الأسبوع القادم فى المدينة الشبابية بمدينتى الإسكندرية والأقصر.
وأضافت جمال: إن الوزارة تقوم بتنظيم رحلات لشباب الجماعات الحكومية والخاصة تحت اسم «رحلات قطار الشباب»، وقد تم تنظيم رحلة إلى مدينتى الأقصر وأسوان، وانطلق الفوج الأول 22 يناير، والفوج الثانى سيكون يوم 29 من  الشهر الجارى.
وأشارت إلى أنه يتم عقد لقاءات شبابية مع بعض السياسيين خلال هذه الفترة لشرح تقسيم الدوائر الانتخابية وأسلوب الانتخاب، وتوجيه الشباب نحو الاختيار السليم للمرشح البرلمانى.