الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر ضيفة شرف «جنوب إفريقيا» لأول مرة

مصر ضيفة شرف «جنوب إفريقيا» لأول مرة
مصر ضيفة شرف «جنوب إفريقيا» لأول مرة




كتبت_ آية رفعت
أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن أول تعاون فنى مشترك مع أقدم مهرجان فى جنوب القارة الإفريقية وهو مهرجان «فيسباكو» الذى يقام بدولة بوركينا فاسو حيث قال رئيس المهرجان سيد فؤاد أن التعاون قد اقيم بدعم من وزارتى الثقافة فى الدولتين وتحت دعم من الحكومات خاصة بعد إعلان رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب عن تدعيمه لهذا التعاون الذى سيكون بداية لعلاقات جديدة بين مصر والدول الإفريقية بعد مشاكل عديدة مرت بها القارة ككل.
وأضاف فؤاد قائلاً: «هذا التعاون  حقق مشاركة مصر لأول مرة كضيفة شرف فى أقدم مهرجان افريقى غير عربى وهو مهرجان «فيسباكو» وسيقوم المهرجان بعرض عدد من الأفلام المصرية المتميزة التى حققت بعدًا فى تاريخ السينما المصرية بجانب مشاركة فيلمين مصريين فى المسابقة الرسمية هناك وهما فيلم «فراعنة مصر الجدد» للمخرجة جيهان الطاهرى وهو تسجيلى طويل، والفيلم الروائى «قبل الربيع» للمخرج أحمد عاطف.
ورغم مشاركة مصر بأفلام قليلة بين كل فترة والأخرى فى مهرجانات افريقية إلا أنها لم تتم استضافتها كدولة منذ 48 سنة وهى عمر مهرجان «فيسباكو» أقدم مهرجان بجنوب القارة».
وأضاف فؤاد أن الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية سوف تستضيف دولة بوركينا فاسو لتكون ضيف شرف المهرجان أيضًا وسيتم تكريم المخرج البوركينى إدريسا أيدراوجو وهو الضيف المكرم الوحيد بالدورة الذى تم اختيار حتى الآن على أن يتم الاعلان عن أسماء باقى المكرمين خلال الفترة المقبلة، بخلال اسم الفنانة فردوس عبدالحميد التى سيتم تكريمها على هامش المهرجان ضمن فعاليات مسابقة «نوافذ» تحت رئاسة الفنانة ليلى علوى.
ويحمل المهرجان هذا العام اسم الفنان الراحل خالد صالح وتم تصميم بوستر خاص بالدورة الرابعة يحمل اسمه وصورته كما سيتم تكريمه بعرض أشهر 6 أفلام له ومنها «هى فوضى» و«الجزيرة2» كما ستتم إقامة ندوة خاصة تحمل عنوان «خالد صالح آخر حلقات للتمثيل فى مصر» كما سيتم إطلاق كتاب بعنوان «خالد صالح فى الأصل حلوانى». كما تم التعاون مع شركة ارتيال كبرى الهيئات الثقافية فى القارة الإفريقية لتقديم جائزة الحرية التى تحمل اسم الشهيد الحسينى أبو ضيف والتى يشارك بها 12 فيلمًا من مختلف دول العالم حيث لا تقتصر على افريقيا فقط لانها مرتبطة بالافلام التى تتحدث عن حرية الشعوب.ويشارك بها فيلمان من مصر ومنها «موج» و«حلم شهرزاد».
بينما يشارك بالمهرجان 9 افلام الروائية الطويلة من المغرب وتونس والكونغو وبوركينا فاسو وكوت ديفوار ولا يوجد فيلم مصرى حتى الآن.
كما تم اختيار 9 أفلام بمسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة من مختلف الدول الإفريقية ومنها «جاى الزمان» من مصر، بالاضافة إلى 17 فيلمًا قصيرًا ما بين الروائى والتسجيلى ويشارك بها 3 افلام من مصر وهى «نصبة» و»جزيرة التحرير» و«لحظة»، كما سيتم عرض الفيلم المصرى «موال الضحك» ضمن مسابقة الأفلام المميزة التى تتضمن 13 فيلما من مختلف الدول.
ويتولى مهرجان الأقصر إدارة وتنظيم المشروع فنياً لإنشاء 10 نوادى سينما فى 10 محافظات كمرحلة أولى من مشروع «نوافذ»، هى القاهرة والجيزة وبنى سويف والفيوم والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، وسيتم تعميم المشروع بعد ذلك على باقى المحافظات، ويتضمن ورش عمل فى السيناريو والتصوير والإخراج السينمائى لتطوير أدوات شباب المبدعين، واكتشاف المواهب الشابة، وإقامة ندوات ولقاءات مفتوحة مع الفنانين وصناع الأفلام والنقاد، بهدف إطلاع الشباب على الثقافات والقضايا المصرية والعالمية، وكذلك زيادة المساحة الثقافية والخيال والوعى لدى الجيل الجديد.
وقد بدأت علوى فى السفر لمحافظة اسوان فى 30 يناير الماضى للبدء فى تنفيذ المشروع باقامة عدد من العروض لاهم الافلام التى تم انتاجها خلال السنة الماضية على أن تكمل الجولة وتنظلق لباقى المحافظات خلال الاشهر المقبلة.