السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المالية» تشكل لجنة لطرح السندات الدولارية

«المالية» تشكل لجنة لطرح السندات الدولارية
«المالية» تشكل لجنة لطرح السندات الدولارية




كتبت- إسلام عبدالرسول


كشف مصدر مسئول بوزارة المالية أن وزير المالية هانى قدرى شكل لجنة لتسريع عملية اتخاذ إجراءات طرح السندات الدولارية حيث تم تحديد شهر إبريل لبدء عملية الطرح.
وأكد المصدر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن تلك الخطوة تستهدف بدء إجراءات مناقصة اختيار استشارى الطرح والتى ستستغرق شهرين لتلقى العروض وفحصها واختيار مستشار الطرح الذى سيتولى اختيار الأسواق المزمع استهدافها من تلك السندات.
وتابع أن تقارير الجدارة الائتمانية لمصر مشجعة لاتخاذ تلك الخطوة التى ستجعل مصر تعود مجددا للسوق العالمية لإعادة تسعير الدين العام المصرى وضبطه فى إطار جيد مما يحقق أهداف الحكومة فى تقليص الدين العام إلى الناتج المحلى الإجمالى. وأضاف المصدر أن الإعلان عن المناقصة سيتم من خلال اختيار صحيفتين دوليتين متوقعا أن تشهد تلك العملية إقبالا كبيرا من المؤسسات المالية العالمية المتخصصة فى مثل هذا النوع من الطروحات فضلا عن توقعات بمزيد من الإقبال عند طرح السندات فعليا فى الأسواق الدولية حيث غابت مصر طوال السنوات الخمس الماضية عن هذه السوق. وأكد المصدر أن وضع الدين الخارجى لمصر مطمئن حيث تراجع إلى 44 مليار دولار مقابل نحو 47 مليار دولار بعد رد السندات القطرية وهو ما يجعل هذا الوقت الأفضل لطرح تلك السندات. وأشار إلى أن السندات المزمع طرحها فى إبريل بقيمة 1.5 مليار دولار لن تكون الأخيرة حيث تختبر بها مصر السوق وستكرر تلك التجربة خلال الفترة المقبلة.
ووافق مجلس الوزراء على طرح سندات دولارية بقيمة 1.5 مليار دولار فى الأسواق الدولية.