الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«دحلان» يدير صراعات خفية لخلافة «عباس»

«دحلان» يدير صراعات خفية لخلافة «عباس»
«دحلان» يدير صراعات خفية لخلافة «عباس»




ترجمة- وسام النحراوى


ذكرت صحيفة «فاينانيشيال تايمز» البريطانية أن هناك صراعا خفيا حول خلافة عباس الذى أتم عشرة أعوام على رأس السلطة الفلسطينية الشهر الماضى، وسيبدأ عقده التاسع من العمر الشهر المقبل، قائلة إن اسم القيادى بحماس «محمد دحلان» عاد ليظهر بشكل واضح على الساحة السياسية داخل قطاع غزة من خلال أنشطة خيرية وقاعدة كبيرة من الأنصار.
وأضافت أن عدة آلاف من أتباع دحلان، الذى حصل على الجنسية الصربية عام 2013، احتشدوا مؤخرا فى أهم الميادين فى غزة دعما له، لافتة الانتباه إلى أنه يعيش خارج الأراضى الفلسطينية متنقلا بين القاهرة والإمارات.
وأشار التقرير إلى أن مؤيدى دحلان يستخدمون الأموال التى يضخها دحلان لهم لتقديم مساعدات للمتضررين من الحرب الإسرائيلية على القطاع.
وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة لسكان قطاع غزة تمثل الأموال التى تنفق باسم دحلان بديلا مؤقتا مهما فى جهود إعادة بناء القطاع الذى لم يصل إليه إلا القليل من أموال تعهدات الدول المانحة التى بلغت قيمتها 5.4 مليار دولار.
ونقلت الصحيفة عن «على جرباوى» أستاذ العلوم السياسية فى جامعة بيرزيت فى الضفة الغربية المحتلة: الرئيس يتقدم فى العمر، ولا توجد وسيلة معروفة أو محل توافق لنقل السلطة، قائلة إن دحلان الذى يبلغ من العمر 53 عاما يعد شابا وفق معايير قيادة فتح.
وأضافت: فاينانيشيال تايمز أنه يعتقد أن المسئول الأمنى السابق مدعوم من الإمارات ومصر، وراجت شائعات عن أنه عقد اجتماعات مع مسئولين إسرائيليين.