الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«السيسى» يقر القائمة النهائية لحركة المحافظين.. واليمين غدًا

«السيسى» يقر القائمة النهائية لحركة المحافظين.. واليمين غدًا
«السيسى» يقر القائمة النهائية لحركة المحافظين.. واليمين غدًا




كتب ـ أحمد إمبابى


أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارًا جمهوريًا رقم 60 لسنة 2015 بإنشاء أربعة مجالس تخصصية تتبع رئيس الجمهورية مباشرة وتتولى المعاونة فى رسم السياسة العامة للدولة وإعداد الدراسات الشاملة فى جميع مجالات العمل الوطنى التى تدخل فى اختصاص كل مجلس تخصصى. وتتكون هذه المجالس من المجلس التخصصى لتنمية المجتمع، والمجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى، والمجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية، والمجلس التخصصى للسياسة الخارجية والأمن القومى، ويكون لكل مجلس من هذه المجالس شخصية اعتبارية مستقلة ويجوز إنشاء مجالس تخصصية أخرى بقرار من رئيس الجمهورية.
وينص القرار على أن كل مجلس تخصصى يُشكل من عدد من الأعضاء من ذوى الكفاءات والخبرات العلمية والعملية الفاعلة فى المجال المتعلق بنشاط المجلس، مع ضمان تمثيل ملائم للشباب على أن يكون أداء عمل أعضاء المجالس أو الخبراء المستعان بهم تطوعيًا ويصدر بتعيين أعضاء المجالس التخصصية قرار من رئيس الجمهورية. ويُعين رئيس الجمهورية مُنسقًا لكل مجلس تخصصى من بين أحد أعضائه، وفى حالة حضور رئيس الجمهورية إحدى جلسات أى من المجالس تكون له رئاسته.
كما ينص القرار أيضًا على أن كل مجلس يتولى وضع نظام العمل الخاص به، وإصدار لائحته الداخلية لتنظيم سير العمل به دون التقيد بالنظم والقواعد السارية فى الجهاز الإدارى للدولة.
وبحسب القرار فإن لكل مجلس أن يؤلف من بين أعضائه أو الخبراء الذين يستعين بهم من غير الأعضاء لجانًا تختص بنوع معين من النشاط، ويرأس كل لجنة أحد أعضاء المجلس. ويجوز إنشاء لجنة اتصال لتنسيق العمل بين المجالس التخصصية أو بعضها أو المجالس الاستشارية الأخرى فى المسائل المشتركة.
ويتضمن القرار الجمهورى اختصاصات المجالس الأربعة حيث يختص المجلس التخصصى لتنمية المجتمع بما يلى:
أولا ــ دراسة واقتراح السياسات العامة التى تستهدف إقامة مجتمع قائم على أسس العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والاحترام المتبادل وتقبل الآخر.
ثانياً ــ تخطيط وتنظيم الأنشطة والخدمات والبرامج الاجتماعية الخاصة بجميع أفراد المجتمع بالتنسيق مع مختلف جهات المجتمع الرسمية وغير الرسمية بهدف تحسين حياة الفرد ودمجه فى المجتمع.
ثالثاً ــ دراسة واقتراح الخطط الفعلية المتعلقة بتطوير مناهج تنمية المجتمع المختلفة ومنها التنمية الاقتصادية المجتمعية وبناء القدرات المجتمعية والتنمية السياسية القائمة على المشاركة المجتمعية والتنمية المستدامة وممارسة العمل المجتمعى وتمكين المجتمع وغيرها من المناهج بهدف ربط أواصر المجتمع وتطوره.
رابعًا ــ المساهمة فى تطوير برامج المؤسسات المعنية بتنمية المجتمع فى جميع المناحى الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية والسياسية مع التركيز على أنشطة التنمية المجتمعية الريفية وذلك فى إطار خطة التنمية الشاملة للدولة.
خامسًا ــ سائر المسائل التى تدخل فى اختصاصات المجلس والتى يحيلها إليه رئيس الجمهورية.
أما المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى فيختص بما يلى:
أولا ــ المساهمة فى تحديد الخطوط العامة للسياسة التعليمية فى جميع مراحل التعليم ونوعياته المختلفة وربط التعليم بخطة التنمية الشاملة للدولة وتطويره بما يحقق الأهداف القومية فى إطار السياسة العامة للدولة.
ثانيًا ــ معاونة المراكز والهيئات والمعاهد فى مجال دعم البحث العلمى وتطبيق التكنولوجيا الحديثة ودراسة وسائل النهوض بها واقتراح سبل تطوير أنشطتها ومستوى أدائها.
ثالثًا ــ التعاون مع جهات الإنتاج ومؤسسات الأبحاث العلمية والتطبيقات والتكنولوجية بالداخل والخارج والمساهمة فى اتخاذ الإجراءات الكفيلة لضمان نقل نتائج البحوث العلمية إلى مجالات التطبيق.
رابعًا ــ اقتراح التشريعات الجديدة لتنشيط البحوث العلمية والتكنولوجية فى الدولة والمساهمة فى دراسة مشروعات إنشاء مراكز البحوث الجديدة وتقديم التوصيات الخاصة بها.
خامسًا ــ المساهمة مع الجهات المعنية فى التعريف بنتائج البحوث العلمية التى تمت فى الخارج وإمكانية تطبيقها فى الوطن.
سادسا - الإسهام فى نشر الوعى العلمى والثقافة العلمية بهدف تعميق الفكر والأسلوب العلمى بين جماهير المواطنين.
سابعا - سائر المسائل التى تدخل فى اختصاصات المجلس والتى يحيلها إليه رئيس الجمهورية.
فيما يختص المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية بما يلى:
أولا - دراسة واقتراح السياسة الاقتصادية والإنتاجية العامة للبلاد فى كل المجالات بما يتضمن تدعيم وتنمية القدرة الإنتاجية وحسن استخدام الموارد المتاحة بالأساليب العلمية والتكنولوجية.
ثانيا - دراسة واقتراح الخطط العلمية التى تستهدف زيادة الإنتاج وتعظيم الاقتصاد القومى وتوفير مستلزمات الإنتاج وتطويرها بالمشاركة مع القطاع الخاص.
ثالثا - دراسة موقف العمالة واقتراح الخطط والبرامج العامة لحسن استخدام الموارد البشرية ورفع كفاءتها الإنتاجية.
رابعا - دراسة سبل القضاء على أية معوقات تؤثر على عملية النمو الاقتصادى واقتراح التغييرات التنظيمية والتكنولوجية المطلوبة لإقامة قاعدة اقتصادية قوية.
خامسا - دراسة كيفية تطوير وتنظيم الوحدات الإنتاجية المتوسطة والصغيرة والصناعات الحرفية والأسر المنتجة بما يخدم تعظيم الاقتصاد القومى.
سادسا - تقديم الدراسات عن الأسواق الخارجية وإمكانيات التوسع فى تصدير المنتجات المصرية لها.
 سابعا - سائر المسائل التى تدخل فى اختصاصات المجلس والتى يحيلها إليه رئيس الجمهورية.
هذا ويختص المجلس التخصصى للسياسة الخارجية والأمن القومى بما يلى:
أولا - اقتراح السياسة العامة لتنمية وتدعيم العلاقات المصرية بدول العالم والمنظمات الإقليمية والدولية، بما يؤدى إلى تعظيم الدور المصرى وتكريس مكانتها إقليميا ودوليا.
ثانيا - المساهمة فى تعزيز علاقات مصر الخارجية، بما لا يتعارض مع خصوصيتها الداخلية.
ثالثا - اقتراح المبادرات التى تساهم فى دعم السلام والاستقرار فى المحيط الإقليمى والدولى.
رابعا - اقتراح السياسة العامة للدولة الخاصة بتحقيق أمن وسلامة البلاد داخليا وخارجيا بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.
خامسا - سائر المسائل التى تدخل فى اختصاصات المجلس والتى يحيلها إليه رئيس الجمهورية.
على صعيد آخر، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح أمس المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والذى قدم لسيادته القائمة النهائية لحركة المحافظين الجدد، حيث أقرها السيد الرئيس.
وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن عدد المحافظين الجدد يبلغ 17 محافظا، مشيرا إلى أنهم سيقومون بأداء اليمين القانونية غدا السبت.
كما شهد اللقاء استعراضا لمجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية، حيث اطلع السيد الرئيس على سير العمل والتقدم الذى تم إحرازه على صعيد المشروعات القومية التى تقوم الحكومة بتنفيذها.