الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفراج أزمة الكهرباء بتوفير احتياجها من الغاز المسال

انفراج أزمة الكهرباء بتوفير احتياجها من الغاز المسال
انفراج أزمة الكهرباء بتوفير احتياجها من الغاز المسال




فى أول باكورة لنتائج المناقصة العالمية التى طرحتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاستيراد شحنات من الغاز الطبيعى المسال، شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية توقيع أول عقد بين إيجاس وشركة ترافيجورا العالمية التى تعمل فى مجال تجارة وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعى لتوريد شحنات فى حدود 33 شحنة من الغاز الطبيعى المسال لاستكمال احتياجات قطاع الكهرباء خلال العامين 2015 و2016.
وقع العقد رئيسا شركتى إيجاس وترافيجوار بحضور الدكتور شريف سوسة وكيل أول الوزارة لشئون الغاز والمهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول.
وصرح المهندس خالد عبدالبديع رئيس إيجاس أن الفترة المقبلة ستشهد توقيع باقى عقود توريد شحنات الغاز المسال مع الشركات الفائزة بالمناقصة التى تتضمن توريد 75 شحنة فازت بها 4 شركات عالمية، مشيرًا إلى أن قطاع البترول انتهى من العديد من الخطوات المهمة فى الإسراع بإجراءات استيراد الكميات المطلوبة لتوفير جانب من احتياجات محطات الكهرباء وفق خطة الدولة فى تأمين إمدادات الوقود.
وفى هذا الإطار أشار رئيس إيجاس إلى أنه يتم حاليًا التفاوض مع وفد من شركة جازيروم الروسية للوصول إلى اتفاق لتوريد شحنات من الغاز الطبيعى المسال خلال السنوات المقبلة، وأضاف أنه تم فى نهاية ديسمبر الماضى توقيع الاتفاق النهائى مع شركة سوناطراك الجزائرية على استيراد 6 شحنات من الغاز الطبيعى المسال خلال الفترة من أبريل وحتى سبتمبر 2015.
ومن الجدير بالذكر أنه تم الانتهاء من توقيع العقد النهائى فى أوائل نوفمبر الماضى لأول سفينة عائمة لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعى المسال وإعادته لحالته الغازية مرة أخرى وتدفيعه للشبكة القومية للغازات مع شركة هوج النرويجية، وذلك لمدة خمس سنوات وذلك بعد فوزها فى المناقصة التى طرحتها إيجاس لتوريد السفينة.