الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيسى يكلف المحافظين الجدد بـ«حفظ الأمن» و«مكافحة الفساد»

السيسى يكلف المحافظين الجدد بـ«حفظ الأمن» و«مكافحة الفساد»
السيسى يكلف المحافظين الجدد بـ«حفظ الأمن» و«مكافحة الفساد»




كتب - أحمد إمبابى وحسن أبو خزيم
أدى 17 محافظاً جديدا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى وعدد من نواب المحافظين، منهم 3 سيدات للجيزة والاسكندرية والقاهرة.
وعقب انتهاء مراسم حلف اليمين، عقد الرئيس اجتماعا مع المحافظين الجدد والسابقين ونوابهم بمقر رئاسة الجمهورية وبحضور رئيس الوزراء إبراهيم محلب واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية.
وناقش السيسى مع المحافظين أولويات العمل بالمحافظات والمحليات، وشدد على ضرورة إزالة المشاكل اليومية للمواطنين وحفظ الأمن والمتابعة الميدانية المستمرة ومكافحة الفساد الإدارى والغلاء بالأسواق وضبط الأسعار، والعمل على توفير الخدمات لهم، حتى يشعر المواطنون بتطور الخدمات على الأرض.
وناقش السيسى مع المحافظين الجدد عددا من القضايا العامة، ومنها إجراءات استعداد المحافظات لانتخابات مجلس النواب.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسى استقبل بالأمس أيضا رئيس هيئة الرقابة الإدارية.
كما أدلى بحوار لوكالة الأنباء الروسية (تاس) والتليفزيون الروسى، قبل زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين غدا وبعد غد.
فيما حرص بعض المحافظين على التوجه إلى مواقع العمل ببعض المحافظات وجرت عملية استلام وتسلم المحافظة من المحافظين القدامى للجدد ويعد إجراء روتينيا لتعرف المحافظ الجديد على مسئولى المحافظة والمشكلات التى تواجهها المحافظة.
حيث يواجه المحافظون الجدد العديد من التحديات والمشكلات والتى يطالب المواطنون بسرعة الحل والعمل على اقتحام تلك المشكلات كما طالبهم رئيس الوزراء وبسرعة التعاطى مع المشكلات ومن هذه التحديات مواجهة الإرهاب وزيادة التنسيق مع القوات الأمنية ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظات لمحاربة تلك الجماعات الإرهابية. وتأتى مشكلة العشوائيات وتوفير وحدات سكنية مناسبة للمقيمين بالمناطق العشوائية حرصا على حياتهم من الخطورة الداهمة فى بعض المناطق علاوة على قيام المحافظين بجولات ميدانية فى مواقع العمل والتواصل مع المواطنين دون الاكتفاء بالتقارير المكتبية والبعد عن الشو الإعلامى.
ويطلب المواطنون من المحافظين الجدد سرعة حل مشكلات القمامة والتى عجزت عنها الأجهزة التنفيذية خلال الفترة الماضية والتقاعس عن وجود متابعة حقيقية لرفع المخلفات اليومية وخاصة بالمناطق العشوائية بالإضافة إلى ضرورة متابعة المحافظين للمستشفيات الحكومية وشكاوى المرضى من سوء الخدمة الصحية وغياب الرقابة الحقيقية عن المستشفيات الخاصة والمراكز الطبية الخاصة.
كما طالب المواطنون من المحافظين بالاهتمام بملفات الفساد المستشرى ببعض المحافظات بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية بعد تشكيل لجان فرعية ومنسقين من المحافظات والوزارات وتتوالى خبطات هيئة الرقابة الإدارية يوميا فى ضبط المخالفين ومكافحة الفساد وإحالة جميع القضايا إلى النيابة العامة.
ومن المشكلات والتحديات التى تواجه المحافظين إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة بالتنسيق مع الجهات الأمنية وتطبيق القانون مع تشديد رئيس الوزراء على الحفاظ على حق الدولة وعدم التهاون اطلاقا فى إزالة التعديات.
تأتى تلك التحديات ومع قلة الامكانيات المادية فى محاولة لحسن إدارة المحفظة المالية للمحافظة وتطويع المشكلات مع الامكانيات وبأقل تكلفة مع إدارة الصناديق الخاصة وعدم الاسراف فى الاجتماعات بدون داع لأن مشكلات المحافظات معروفة ولا تحتاج لوقت لاقتحامها.