السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسرائيل تفشل فى احتواء الغضب الأمريكى

إسرائيل تفشل فى احتواء الغضب الأمريكى
إسرائيل تفشل فى احتواء الغضب الأمريكى




ترجمة - إسلام عبدالكريم


 كشفت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن الجهود الإسرائيلية فشلت فى احتواء الغضب الأمريكى على زيارة رئيس الحكومة الإسرائيليية «بنيامين نتانياهو» المقررة للكونجرس الأمريكى فى شهر مارس المقبل.
ونقلت الصحيفة عن تقرير أمريكى نشرته مجلة «بوليتيكو» الأمريكية أن سفير إسرائيل فى الولايات المتحدة «رون ديرمر» ورئيس الكنيست « يولى أدلشتاين» أجريا سلسلة لقاءات فى الكونجرس الأمريكى لاحتواء الأزمة التى فجرتها دعوة نتانياهو لإلقاء كلمة فى الكونجرس لكن جهودهما باءت بالفشل.  
ووصف التقرير الأمريكى اللقاءات التى أجراها ديرمر وأدلشتين بـ «الفاشلة»، إذ خرج الممثلون الديمقراطيون منها بشعور بالخيبة.
 ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع شارك فى اللقاءات أن أحد النواب انتقد ديرمر ورفض إدعاءه بأنه لم يتوقع الأزمة السياسية التى ثارت بسبب دعوة نتانياهو لواشنطن دون التنسيق مع البيت الأبيض.
وأضاف التقرير الأمريكى أن عشرات من أعضاء مجلس النواب الأمريكى ومن بينهم مشرعون يهود يهددون فى جلسات مغلقة بمقاطعة خطاب نتانياهو المزمع عقده فى مارس المقبل، مشيرًا إلى أن عضو مجلس النواب الجمهورى «ستيف كوهين» تحدث مع العديد من النواب حول إمكانية عدم حضورهم خطاب نتانياهو، ونقل عنه قوله: يمكن أن تعتبر هذه الخطوة احتجاجا مناسبا لكننا لم نتخذ بعد قرارا نهائيا».
وأضاف المصدر أن نائب الرئيس الأمريكى «جون بايدن»  لم يقرر بعد إذا ما كان سيحضر خطاب نتانياهو أم لا.  
وعلى جانب آخر يتوجه وزير الأمن الإسرائيلى «موشيه يعالون» إلى الهند فى منتصف الشهر الحالى، فى أول زيارة من نوعها لوزير أمن إسرائيلى منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.
وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إنه من المقرر أن يزور يعالون معرض أسلحة فى مدينة بنجلور الهندية، والذى سيشارك فيه عدد كبير من الشركات الأمنية والصناعات العسكرية الإسرائيلية.
وتسود توقعات فى إسرائيل بأن زيارة يعالون من شأنها أن تعزز نشاط الشركات الأمنية خلال أيام معرض الأسلحة، وقد تم إبرام عدة صفقات أمنية سيجرى توقيعها خلال المعرض.
ويشار إلى أن إسرائيل تعتبر مزودة السلاح الرئيسية للجيش الهندى وتحدثت تقارير عن إبرام عدة صفقات بين الجانبين خلال الشهور الماضية، عن أن الهند اشترت آلاف الصواريخ المضادة للمدرعات من طراز «سبايك» الذى تصنعه شركة «رفائيل» الإسرائيلية، فى صفقة بلغ حجمها قرابة نصف مليار دولار.