الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قوة إفريقية لمواجهة«بوكو حرام»

قوة إفريقية لمواجهة«بوكو حرام»
قوة إفريقية لمواجهة«بوكو حرام»




انتهى خبراء يمثلون الدول الأعضاء فى هيئة دول حوض نهر تشاد إلى جانب بينين من وضع الوثيقة التأسيسية لقوة متعددة الجنسيات لمواجهة جماعة «بوكو حرام»، وذلك فى ختام اجتماع دام ثلاثة أيام بالعاصمة الكاميرونية ياوندى، بحسب مصدر رسمى.
وتتكون القوة من 8700 عنصر، ولكن لم يعلن رسميا عن حصص كل دولة ستشارك فى هذه القوة، واكتفى مقرر أعمال الاجتماع بالقول ـ فى تصريحات للصحفيين ـ إن «ممثلى الدول اتفقوا على أن تغطى الحصص من مختلف فروع الجيش اللازمة».
وأضاف مصدر ـ فضل عدم نشر اسمه ـ شارك فى أعمال الاجتماع أن نيجيريا اقترحت إرسال 3250 عنصرا، وتشاد ثلاثة آلاف، والكاميرون 950، والنيجر وبينين 750، رغم أن الأخيرة لا تنتمى إلى هيئة دول حوض نهر تشاد، المكونة من الدول المذكورة.
وقال المصدر نفسه إن الخبراء المجتمعين اقترحوا أن تكون العاصمة التشادية نجامينا مركز قيادة هذه القوة، على أن يشمل حقل تدخلها الميدانى «كل المناطق التى تنشط فيها جماعة بوكو حرام، وتشمل صلاحيات قائد القوة إمكانية طلب توسيع دائرة تدخل القوة من هيئة دول حوض نهر تشاد».
وكانت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقى نكوسازانا دلامينى زوما قد دعت فى افتتاح  القمة الإفريقية إلى «رد جماعى» على بوكو حرام، محذرة من خطر الجماعة على الأمن والتنمية فى القارة.
كما أوضح مسئول فى الاتحاد أن اجتماعا للخبراء العسكريين الأفارقة سينعقد بين الخامس والسابع من فبراير الجارى فى ياوندى بالكاميرون، لبحث الإجراءات المتعلقة بتشكيل هذه القوة، التى يعتزم الاتحاد الإفريقى تقديم طلب إنشاء صندوق أممى لتمويلها.
وصعّدت جماعة بوكو حرام ـ المتمركزة أساسًا فى نيجيريا ـ مؤخرا عملياتها فى مناطق شمالى الكاميرون، ما دفع الأخيرة إلى طلب الدعم العسكرى من تشاد، التى أرسلت قواتها لدعم القوات الكاميرونية على مستوى حدودها الشمالية مع نيجيريا.