الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فريق علمى يعرض على «محلب» نتائج استخدام جزيئات «الذهب» فى علاج الأورام

فريق علمى يعرض على «محلب» نتائج استخدام جزيئات «الذهب» فى علاج الأورام
فريق علمى يعرض على «محلب» نتائج استخدام جزيئات «الذهب» فى علاج الأورام




كتب - حسن أبو خزيم
شدد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء على المراكز البحثية والعلمية فى مصر أن نهتم بـ3 ملفات رئيسية، هي: الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحلية المياه وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، والأبحاث الطبية والدوائية.
جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس فريقًا علميًا، بقيادة العالم المصرى الدكتور مصطفى السيد، حيث تم عرض نتائج أبحاث استخدام جزيئات الذهب متناهية الصغر فى علاج الأورام، وذلك بحضور وزيرى الصحة والبحث العلمي.
وأكد الدكتور مصطفى السيد أن استخدام جزيئات الذهب متناهية الصغر فى علاج الأورام أثبتت نتائج جيدة جدًا للتجارب، مشيرًا إلى أن هذه الأبحاث يتم العمل فيها منذ 6 سنوات تقريبًا، وكانت التجارب بداية على الفئران، ثم انتقلت لتجارب القطط والكلاب، وانتهت كلها بنجاح، وسيتم الإعداد للمرحلة الأولى من تجارب العلاج على البشر، بعد الحصول على موافقات وزارتى الصحة والبحث العلمي، ومعهد الأورام وهناك محددات لنوعية المرضى الذين سيتم تجربة أسلوب العلاج عليهم، خاصة الذين لا يستجيبون للعلاج.
وأكد العالم المصرى أن العلاج كله مصرى، وغير مكلف، مشيرًا إلى أن مصر يجب أن يكون لها دور ملموس فى تصنيع الأدوية، مضيفًا: المركز القومى للبحوث، ومعهد الأورام، ومستشفى وادى النيل، تساهم وتساند هذه التجارب البحثية لعلاج الأورام، وسيتم اليوم الأربعاء عقد مؤتمر صحفى بالمركز القومى للبحوث لشرح آخر ما وصلت إليه الأبحاث.
من جانبه رحب المهندس إبراهيم محلب بالعالم المصرى الكبير، وبالحاضرين، مشيرًا إلى أن كل مصرى يفخر بما يحظى به الدكتور مصطفى السيد من مكانة علمية وبحثية عالمية مرموقة، مقترحًا أن يشارك فى وضع «خارطة طريق» للتقدم فى البحث العلمى، ولتصنيع الأدوية فى مصر.
وأكد رئيس الوزراء سعادته بنتائج الأبحاث المعروضة، مشيرًا إلى أن هناك عشرات، بل مئات من المصريين، يقودون البحث العلمى على مستوى العالم، ويجب علينا أن نستفيد بهم فى هذه المرحلة، ومن المهم جدًا أن تنتقل مخرجات البحث العلمى إلى حيز التطبيق.
وطلب رئيس الوزراء من وزير البحث العلمى التنسيق مع وزير التعليم العالى لعقد اجتماع مع من أتموا بعثاتهم العلمية فى الخارج، وعادوا العام الماضي، لبحث الاستفادة من امكانياتهم، وتفعيل دورهم.
وقال المهندس إبراهيم محلب: أرجو أن تنقلوا عنى رسالة هى احترامى للعلماء المصريين، وثقتى فيهم بلا نهاية، فهؤلاء يجب أن يقودوا الوطن إلى مستقبل أفضل.