الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تصوم رمضان لضعف التداول ..وشهية الشراء تغيب عن المستثمرين في البيع





توقع محللون ماليون أن تشهد البورصة هدوءا خلال جلسات شهر رمضان بسبب حالة الترقب للأوضاع السياسية وتقليص عدد ساعات الجلسة الي 3 ساعات فقط.

 

وتبدأ البورصة تداولات أول أيام جلسات شهر رمضان بتقليص عدد ساعات التداول في سوق داخل المقصورة إلي 3 ساعات، كما قررت أن تكون جلسة تداول بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الساعة العاشرة والنصف صباحاً وحتي الساعة الحادية عشرة صباحاً.

 

وقالوا إن حركة الأسهم ستشهد اتجاها عرضيا بين الارتفاع والانخفاض وسط ضعف لأحجام التداول نتيجة عدم إقبال المستثمرين علي الشراء والبيع.

 

أكد عيسي فتحي خبير أسواق المال ونائب رئيس شعبة الاوراق المالية بالغرف التجارية أن تعاملات السوق تشهد حالة استقرار خاصة، وأضاف أن تعاملات شهر رمضان هذا العام جاءت عقب اعتصامات ومظاهرات طاحنة وهو ما سيعمل علي قيام المستثمرين باتخاذ قراراتهم الاستثمارية بيعا في هدوء.

 

وأشار الي أن هذا الشهر يعد فرصة جيدة للمستثمرين لالتقاط الأنفاس وإعادة تقييم محافظهم الاستثمارية متوقعا ألا تتجاوز قيمة التعاملات 300 مليون جنيه.

 

وأوضح وائل النحاس خبير أسواق المال أن تشهد المؤشرات ارتفاعات بعد الجلسات الأولي، مشيرا الي أن تتحرك المؤشرات تحت مستوي 5 آلاف نقطة.

 

وقال إن السوق لن يشهد سيولة جديدة انتظارا للتشكيل الحكومي المتوقع عقب عيد الفطر المبارك.

 

وأضاف محسن عادل خبير اسواق المال إن أداء البورصة سيتسم  بالضعف نتيجة لطبيعة الشهر التي تفرض  نفسها علي المستثمرين رأسها بالإضافة الي عودة الترقب الحذر للمستثمرين في ظل وضوح الرؤية لتطورات الوضع السياسي بالإضافة الي استمرار انكماش السيولة .

 

كما أضاف  أن من أسباب تراجع الشهية الشرائية خلال الجلسات غياب المحفزات سواء الداخلية بالسوق مثل اعلانات نتائج الاعمال أو الخارجية كتطورات الوضع السياسي.

 

لافتا الي ان ضعف السيولة في ظل الاوضاع الحالية  قد يكون عنصرا ايجابيا من حيث الإشارة الي ضعف قدرات البائع ومؤشرا نسبيا علي تمسك المستثمرين باستثماراتهم في السوق خلال المرحلة الحالية.

 

وكانت البورصة قد فقدت الاسبوع الماضي 4.4 مليار جنيه لتصل الي مستوي 337.3 مليار جنيه بنسبة انخفاض1%.