الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استمرار الجدل للخروج من مأزق الدوائر الانتخابية بالكويت




 
تواصل الجدل فى الأوساط السياسية الكويتية حول دستورية الدوائر الانتخابية والتعديلات المقترحة وآلياتها ما بين مؤيد ومعارض وآخريقترح إحالة الأمر برمته إلى المحكمة الدستورية للفصل فى دستورية القانون.
 
ويأتى ذلك وسط هاجس بطلان الانتخابات المقبلة لدى الحكومة التى تبحث عن مخرج يعيدها إلى مربع الانتخابات من جديد بعد أشهر من انتهائها ، لاسيما مع تأكيد خبراء دستوريين على عدم دستورية القانون الحالى، ودفعهم الحكومة إلى إجراء تعديلات على القانون أو اللجوء إلى المحكمة الدستورية .
 
 
وأعلن نواب كتلة أغلبية مجلس 2012 رفضهم انفراد السلطة بتغيير النظام الانتخابي، رغم تأكيداتهم عدم معارضة أى مقترح لتعديل هذا النظام بشرط أن يصدر عن مجلس الأمة.. فيما اقترح المنبر الديمقراطى الاحتكام إلى المحكمة الدستورية لإنهاء الجدل السياسى القائم حول دستورية الدوائر الخمس.
 
 
وقال المنبر الديمقراطى فى بيان له «إن تم ذلك فسنكون أمام أحد أمرين؛ الأول تقضى المحكمة برفض الشبهات الدستورية المثارة حول نظام الدوائر الخمس، وبذلك سيعتبر الحكم تحصينا دستوريا لهذا النظام، والأمر الآخر أن تأخذ المحكمة بالشبهات الدستورية وتؤكد صحتها وتحكم بعدم دستورية هذا النظام، فيكون ذلك مكسبا للوقت وتوفيرا للجهود التى يجب أن توجه لإيجاد نظام انتخابى يلافى عيوب هذا النظام ويتماشى مع ما نصت عليه المواد والمبادئ الدستورية .