الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم .. توقع مواصلة ارتفاع الأسهم




 تستأنف البورصة المصرية نشاطها اليوم بعد عطلة أمس بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو، وسط توقعات بمواصلة السوق إرتفاعاته بدعم من عمليات الشراء من المستثمرين المصريين والعرب على الأسهم خاصة فى قطاعات أسهم الإتصالات والاسكان والعقارات والبنوك.
 
وقال محللون وخبراء إقتصاديون لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن البورصة مهيأة بشكل كبير لمواصلة إرتفاعاتها القوية وتحطيم مستويات المقاومة لأسعار الاسهم والمؤشرات، لكن فقط ينقصها محفزات إيجابية قوية على رأسها إعلان تشكيل الحكومة الجديدة وتلاشى حالة القلق السياسي التي تشهدها البلاد خاصة في ظل تعليق مصير اللجنة التأسيسية للدستور وإستمرار الحديث عن صراعات بين بعض القوى السياسية.
 
يرى الدكتور معتصم الشهيدي خبير أسواق المال أن البورصة المصرية بدأت تشهد منذ أسابيع ومع إنتهاء مارثون الانتخابات الرئاسية تدفقات نقدية كبيرة من مستثمرين محليين وعرب، مشيرا إلى أن الاسراع بإعلان تشكيل الحكومة سينعكس إيجابيا على تفعيل هذه السيولة الكبيرة التى دخلت إلى البورصة.
 
وأضاف أن السوق لا توجد به أنباء سلبية تدفعه للتراجع، كما أن أحجام التداول الضعيفة وشح السيولة فى الجلسات الماضية جعل المستثمرين يحجمون عن البيع والشراء، مؤكدا أن الاعلان عن أية أنباء إيجابية قوية سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو على صعيد الشركات المقيدة ذاتها سيكون من شأنه تحريك السيولة الراكدة بالبورصة وتنشيط التعاملات.
 
ونفي أن تكون أجواء شهر رمضان لها تأثير على أداء البورصة بشكل كبير، معتبرا أن المحرك الرئيسي للبورصة ونشاطها هو الاخبار الاقتصادية، ونظرا للظروف التى تشهدها مصر حاليا باتت الانباء السياسية عاملا أكثر أهمية.
 
وتوقع أن تواصل مؤشرات البورصة إرتفاعاتها فى الجلسات المقبلة بشكل تدريجي ليستهدف مؤشرها الرئيسي مستوى 5100 نقطة، يتحرك بعدها فى نطاق عرضي ما بين مستويي 4800 و5100 نقطة، لحين الاعلان عن محفزات كبيرة تدفعه لمواصلة الصعود أعلى تلك المستويات.
 
ورأت مروة حامد محللة أسواق المال إن السيولة التى ضختها التوزيعات النقدية لشركة أوراسكوم للاعلان والتى تجاوزت 5 مليارات جنيه نجحت فى تدعيم أداء البورصة المصرية فى الجلسات الاخيرة، ومن المتوقع أن تنعكس إيجابيا على السوق فى الفترة المقبلة مع إعادة توزيع هذه السيولة على قطاعات السوق المختلفة خاصة فى قطاع الاتصالات.
 
وأشارت إلى أن العديد من صناديق الاستثمار والمؤسسات بدأوا فى إعادة هيكلة محافظهم الاستثمارية بعد الحصول على التوزيعات النقدية لأوراسكوم للاعلام، لافتة إلى ان البورصة لا تزال تنتظر خبرا إيجابيا أيضا يتعلق بصفقة بيع جزء من أنشطة المجموعة المالية هيرميس إلى مؤسسة كيو إنفست القطرية والمتوقع له الاسابيع المقبلة بعد إعتماد جميعتها العامة غير العادية للصفقة الشهر الماضي.
 
ونوهت بأن هيرميس ستقوم بإجراء توزيع نقدي على المساهمين بواقع 4 جنيهات لكل سهم وهو ما من شأن أن يعمل على زيادة سيولة السوق بشكل كبير، فضلا عن النشاط المتوقع للبورصة مع عودة أنباء الصفقة للظهور مرة أخرى.
 
وأشارت إلى أن تراجعات شهادات إيداع الشركات المصرية ببورصة لندن فى الاسبوع الماضي أثر سلبا على أداء البورصة المحلية، خاصة أن ذلك يأتي فى ظل أوضاع إقتصادية دولية ليست بالجيدة انعكست بالسلب على البورصات العالمية.
 
ورأت أن نجاح مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ في تخطي مستوى 4800 نقطة، يعد أمرا إيجابيا ويساعد السوق على مواصلة الارتفاع فى الجلسات المقبلة مستهدفا مستوى 5000 نقطة في هذه المرحلة، لكن تظل مشكلة نقص السيولة عاملا مؤثرا على أداء السوق.