الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

يهود أمريكا يوقعون عريضة «نتانياهو لا يمثلنى»

يهود أمريكا يوقعون عريضة «نتانياهو لا يمثلنى»
يهود أمريكا يوقعون عريضة «نتانياهو لا يمثلنى»




كتبت - أميرة يونس
أفادت القناة العاشرة الإسرائيلية بأن اللوبى الأمريكى فى الولايات المتحدة «جى ستريت» طالب يهود أمريكا بالتوقيع على عريضة سيتم تحويلها للسفير الاسرائيلى بواشنطن «رون درامر»، وتحمل عنوان «أنا يهودي، نتانياهو لا يمثلني». وأوضحت القناة أن هذه الخطوة تأتى كرد فعل على قرار رئيس الوزراء الإسرائيلى «بنيامين نتانياهو» بزيارة الكونجرس، وإنه سيتوجه بالخطاب من أجل كل «الشعب اليهودي» - بحد زعمه.
من جانبه، أعلن «نتانياهو» أنه ما زال مصمما على التحدث أمام الكونجرس الأمريكى بشأن البرنامج النووى لإيران. لافتا الانتباه إلى أنه لا يريد المواجهة مع الرئيس الأمريكى «باراك أوباما»، ولكن تلك الخطوة تأتى كواجب حيال أمر يهدد وجود إسرائيل - بحد وصفه.
وأضاف رئيس الحكومة الإسرائيلى فى بيان له: أنه يعتزم إلقاء كلمة حول النووى الإيرانى قبل الموعد الذى حدد للتوصل إلى الاتفاق، وأنه يعتزم إلقاء كلمة لأنه يمكن أن يكون للكونجرس دور مهم ومؤثر إزاء الاتفاق النووى مع إيران.​
وأكد «نتانياهو» وجود خلافات كبيرة فى الرأى مع الإدارة الأمريكية وباقى الدول العظمى حول المقترح الذى تم طرحه على إيران.
وعلى جانب آخر، أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية «ريشيت بيت» أن وزير الخارجية الإسرائيلى «أفيجدور ليبرمان» بدأ أمس الأربعاء زيارة رسمية إلى أوكرانيا، سيلتقى خلاله فى كييف رئيس الوزراء «أرسينى ياتسينيوك» ونظيره الأوكرانى «بافلو كليمكن» ورئيس البرلمان الوطنى «فلاديمير جرويسمان» والرئيس الأوكرانى السابق «ليونيد كوتشما».
كما أفادت صحيفة «»معاريف» أن دول الاتحاد الأوروبى تعد خطة لمقاطعة اسرائيل بعد الانتخابات مباشرة، من أجل إرغامها على العودة للمفاوضات ووقف الاستيطان. وأوضحت الصحيفة أنه فى الوقت التى تشهد فيه العلاقات الامريكية - الاسرائيلية أزمة عميقة، فإن تل أبيب تنتظر موجة جديدة من الخلافات مع القارة الأوروبية.
وأضافت: إن إسرائيل ستواجه جبهة جديدة من قبل 28 دولة فى الاتحاد الاوروبى تستعد لفرض عقوبات عليها، أهمها وضع علامات على منتجات الاستيطان، واتخاذ خطوات قانونية ضد شركات أوروبية تعمل خارج الخط الأخضر - داخل الأراضى المحتلة، ومقاطعة شخصيات تمثل المستوطنين، وإعادة بحث تمويل مشاريع إسرائيلية، وأيضا إمكانية المساس باتفاق التجارة الحرة مع إسرائيل.
وفى سياق آخر، شن أفرايم هليفي، رئيس الموساد الأسبق، هجوما لاذعا على رئيس الحكومة الاسرائيلية «بنيامين نتانياهو، محذّرا من أن فوزه فى الانتخابات المقبلة، ومواصلة لسياساته الحالية تجاه الفلسطينيين، سيؤدى حتما الى اندلاع انتفاضة ثالثة.