الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رواتب اللاعبين الفلكية تثير أزمة فى إسبانيا

رواتب اللاعبين الفلكية تثير أزمة فى إسبانيا
رواتب اللاعبين الفلكية تثير أزمة فى إسبانيا




كشفت دراسة أعدتها مؤسسة «مارسيت» أن الرياضيين هم العاملون الأعلى أجرًا فى المجتمع الإسبانى، مؤكدة أن البرتغالى كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد هو صاحب أعلى راتب فى الليجا.
وتحذر الدراسة من أن هذه الظاهرة تشكل خطرا على الشباب والمراهقين فى كافة أنحاء إسبانيا لاسيما فى أوقات الأزمات الاقتصادية حيث تعد الرواتب الخيالية لبعض الرياضيين مثيرة للدهشة.
واستشهدت الدراسة بأن إجمالى رواتب لاعبى ريال مدريد يكلف خزينة النادى نحو 200 مليون يورو، وهو رقم حطم من خلاله رئيس النادى فلورنتينو بيريز كافة الأرقام القياسية .
ووفقا لبيانات صادرة عن صحيفة (سبورت بيلد) الرياضية الأسبوعية الألمانية، فإن كريستيانو يحصل سنويا على 35.3 ملايين يورو منها 17 مليونًا تمثل صافى راتبه السنوى و18.3 مليون تذهب لوزارة المالية الإسبانية.
ويعد الويلزى جاريث بيل، لاعب الريال أيضا والصفقة الأغلى فى تاريخ النادى (101 مليون يورو)، صاحب ثانى أعلى راتب فى الملكى بصافى 11 مليون يورو سنويا.
وتقول الدراسة نفسها إن الأرجنتينى ليونيل ميسى لاعب برشلونة يخصص له سنويا 35 مليون يورو، مقابل 20 مليون يورو لزميله البرازيلى نيمار دا سيلفا.
وبالرغم من هذه الأرقام الكبيرة، إلا أن هناك رياضيين فى إسبانيا يلعبون فى فرق أخرى أو درجات أخرى بالدورى الإسبانى بخلاف الدرجة الأولى يتقاضون رواتب متواضعة.
ففى فالنسيا، كان البرتغالى ريكاردو كوستا هو صاحب أعلى أجر بـ3.7 ملايين يورو، علما بأنه يلعب حاليا فى صفوف فريق باوك سالونيك اليونانى، وهو ما يكشف عن الهوة الكبيرة فى الرواتب بين الأندية الكبرى وباقى أندية كرة القدم.
وتشير الدراسة إلى أن هناك أندية تخصص ميزانية إجمالية ضئيلة لرواتب لاعبيها مثل إيبار الذى يلعب حاليا فى دورى الدرجة الأولى الإسباني، والذى يرصد مليونين و757 ألف يورو لرواتب جميع لاعبيه.