الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الدولة الحديثة نشأت على قوة الجيش والمواءمة بين حركات النهضة

الدولة الحديثة نشأت على قوة الجيش والمواءمة بين حركات النهضة
الدولة الحديثة نشأت على قوة الجيش والمواءمة بين حركات النهضة




لفت الدكتور محمد كمال إمام المستشار الأسبق لشيخ الأزهر، إلى أن فكرة التجديد القانونى لدراسة الشريعة الإسلامية، تتطلب منا الدراسة المتأنية لما قدمه رواد الفقه.
وأضاف إمام فى ندوة التجديد القانونى فى دراسة الشريعة الإسلامية: تمنينا لو أن محاضرات الإمام «محمد عبده» كانت جزءًا من تراثه الموجود وليس المفقود، لأنها تعطينا حقيقة واقعية عن الصدام فى هذا الوقت، وعن واقع التجديد الذى نحن بحاجة إليه فى واقعنا الحالى.
وأوضح إمام: أنه عندما نرجع إلى رواد الكتاب فى الفقه فنرى أنهم يوضحون كيفية تسهيل المعوقات فى القوانين فى هذا الوقت وشرح كيفية الصدام بين الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية، وأن بعض المعوقات كانت تأتى بشكل أساسى إلينا من الغرب، مضيفًا أن كل هذه الأمور نجدها فى مجلة الأحكام العدلية.. وقال إمام إن حركة التجديد لم تقتصر على الشريعة فقط ولكنها انتشرت لتشمل الفن والثقافة والعلوم المختلفة، ولذلك الذى ينظر إلى حركة التجديد فى الأدب فقط أو قسم واحد فقط وليست حركة تجديد شاملة لم تكن نظرته صحيحة.. وأوضح أن الدولة الحديثة فى مصر نشأت على قوتين أولاها قوة الجيش وكان هذا واضحاً جدًا باهتمام محمد على بتطوير الجيش والقوة الثانية هى المواءمة بين حركات النهضة.
أضاف: فى أواخر الأربعينيات بدأت حركة تراجع واضحة فى هاتين القوتين على جميع المجالات.
وتحدث الدكتور محمد الشحات الجندى أستاذ الشريعة بحقوق حلوان حول انحسار دور الشريعة الإسلامية بمصر فى قضايا الأحوال الشخصية.
ولفت إلى أن عبدالرازق السنهورى، أخذ من الشريعة الإسلامية لصياغة القانون المدنى عام 1948، مضيفًا أنه لا يوجد به شىء يخالف الشريعة إلا أمرين، الأول ما يتعلق بتحديد نسبة الفائدة، الأمر الآخر هو تحرير عقود الغرر التى تعد شكلاً من أشكال المقامرة.