السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تستضيف المشاورات العربية للجنة عمليات الأمم المتحدة

مصر تستضيف المشاورات العربية للجنة عمليات الأمم المتحدة
مصر تستضيف المشاورات العربية للجنة عمليات الأمم المتحدة




كتب- حمادة الكحلى
صرح السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك بأنه تم اختيار القاهرة لتستضيف المشاورات العربية مع اللجنة رفيعة المستوى المعنية بعمليات الأمم المتحدة للسلام يومى الرابع والخامس من مارس المقبل.
وأبرز أبو العطا، فى بيان صحفى للخارجية المصرية أصدرته الخميس، أن أهمية المشاورات تكمن فى أنها ستطرح رؤية الدول العربية بشأن مراجعة وتقييم كل من عمليات حفظ السلام والبعثات السياسية الخاصة، التى تقوم بها اللجنة المشكلة من قبل سكرتير عام الأمم المتحدة.
وذكر مندوب مصر الدائم أن بعثة مصر لدى الأمم المتحدة واللجنة رفيعة المستوى قد خاطبت بعثات جميع الدول العربية فى نيويورك، بالإضافة إلى المراقبين الدائمين للجامعة العربية والاتحاد الأفريقى ومنظمة التعاون الإسلامى لدعوتهم للمشاركة فى مشاورات القاهرة.
وشدد أبو العطا على أهمية الأخذ بوجهة نظر الدول المساهمة بقوات وشرطة بشأن كيفية تطوير عمليات حفظ السلام والبعثات السياسية الخاصة الأممية، إذ إنها هى التى لديها التجربة العملية الميدانية، وهو ما يتطلب أن يتم تعزيز وتوسيع مشاركتها فى عملية صناعة القرار فى إطار مجلس الأمن، المنوط به تصميم ولايات واختصاصات عمليات حفظ السلام الأممية، وهو ما يُعد أحد أهم أهداف المشاورات العربية فى القاهرة..  وعلى جانب آخر يقوم حاليا وزير الخارجية بزيارة إلى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا بدعوة من وزير الخارجية الإثيوبى تواضروس أدهانوم.. وذكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن شكرى يجرى فى أديس أبابا مشاورات سياسية مع نظيره الاثيوبى تتناول مختلف الملفات المرتبطة بالعلاقات الثنائية.