الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«واللا»: «نتانياهو» أفشل عملية السلام

«واللا»: «نتانياهو» أفشل عملية السلام
«واللا»: «نتانياهو» أفشل عملية السلام




ترجمة - أميرة يونس
كشف موقع «واللا» الإسرائيلى عما قال إنها تفاهمات جرت بين الرئيس محمود عباس ونظيره الإسرائيلى السابق شمعون بيريز عام 2011، وحصلت على موافقة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو، قبل أن يتراجع عنها فى اللحظات الأخيرة.
ويقول الموقع العبرى، إن هذه المفاوضات جرت سرا بين عباس وبيريز بعلم نتانياهو وموافقته، واستمرت لعام كامل فى العاصمة الأردنية عمان وعواصم غربية، وقد كان الطرفان قريبين من التوصل لاتفاقية تقود إلى سلام بين الجانبين، قبل أن يعطل نتانياهو كل شىء.
وبحسب «واللا»، فإن التفاهمات المذكورة نصت على قيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل على أساس حدود عام 1967 مع تبادل محدود للأراضى ومتساو، على أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح ولا يوجد لها جيش.
كما اتفق الطرفان على أن تكون القدس عاصمة للدولتين وتبقى عاصمة مفتوحة، وتكون الأحياء الفلسطينية تحت السيطرة الفلسطينية بشكل كامل، والأحياء اليهودية تحت السيطرة الاسرائيلية بشكل كامل.
وبخصوص قضية اللاجئين، فقد تم الاتفاق على إيجاد حل عادل بموافقة الطرفين.
وأشار الموقع الإسرائيلى إلى أن الجانب الفلسطينى أصر على أن تكون المناطق المقدسة تحت السيطرة الفلسطينية، وهذا الموضوع بقى موضع خلاف بين الجانبين، وتم ترحيله للمفاوضات المباشرة والتى كانت ستبدأ بعد الاجتماع الذى كان مقررا فى عمان2011.
ويوضح «واللا»، أن بيريز كان فى طريقه إلى عمان فى هذا التاريخ لعقد لقاء مع أبومازن، بهدف التوقيع على هذه التفاهمات المذكورة بموافقة رسمية من نتانياهو، لكن الأخير تراجع عن موافقته ليتراجع بيريز بدوره عن الذهاب إلى عمان، فيما عاد أبومازن أيضا من الطريق إلى رام الله بعد اتصال من مكتب بيريز يبلغه بالموقف الجديد.