الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب: الشعب قادر على اختيار مجلس نواب يمثله ليصنع مستقبله

محلب: الشعب قادر على اختيار مجلس نواب يمثله ليصنع مستقبله
محلب: الشعب قادر على اختيار مجلس نواب يمثله ليصنع مستقبله




كتب - حسن أبو خزيم
التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أمس الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس صندوق أبوظبى للاستثمار، وذلك بحضور الدكتور سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتي، ووزيرى التضامن والاستثمار المصريين.
فى بداية اللقاء أكد المهندس إبراهيم محلب أنه على الرغم من كل التحديات، والظروف التى تمر بها البلاد، فالأمور تستقر يومًا بعد الآخر، وهناك إرادة وتصميم من المصريين على استكمال خريطة الطريق السياسية، وصنع مستقبل أفضل لوطنهم.
وقدم رئيس الوزراء ملخصًا لأهم المشروعات التى يتم العمل بها حالياً فى مصر، فى إطار دفع عجلة التنمية، وعلى رأسها، مشروع قناة السويس الجديدة، ومشروع تنمية قناة السويس، والمشروع القومى للطرق، حيث يتم تنفيذ 3400 كم من الطرق، التى تعد شرايين للتنمية، كما يتم تنفيذ مشروع المليون وحدة سكنية لشريحة محدودى الدخل، وهناك نحو 240 ألف وحدة يتم تنفيذها على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات القومية الكبرى اسهمت فى انخفاض معدلات البطالة فى الفترة الأخيرة، طبقًا لتقارير رسمية.
من جانبه أشاد الشيخ حامد بن زايد آل نهيان بالجهود التنموية المبذولة، وكذا بالإرادة المصرية لتحقيق التقدم رغم التحديات، مشيرًا إلى أن تحسين مناخ الاستثمار  فى هذه الفترة سيسهم فى ضخ استثمارات إماراتية لمستثمرين إماراتيين كبار فى مصر، خاصة بعد الانتهاء من إصدار قانون الاستثمار الجديد.
وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى يمكن دعمها من الجانب الإماراتى، كما تم الاطمئنان على برنامج التدريب من أجل التشغيل، الذى يتبناه صندوق الشيخ خليفة، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، لتدريب 100 ألف شاب مصري.
كما استقبل المهندس إبراهيم محلب أيضًا عيسى كاظم، المدير التنفيذى لمركز دبى المالى الدولي، وتمت مناقشة أوجه التعاون المشترك، وعرض الفرص الاستثمارية فى مصر.
وخلال اللقاء أكد المهندس إبراهيم محلب عمق العلاقات المصرية الإماراتية وقوتها، رغم حقد الحاقدين.
من جانبه عرض المدير التنفيذى لمركز دبى المالى الدولى أن يتم اعتماد آلية فض المنازعات من خلال المركز كإحدى الجهات المخصصة للتحكيم الدولي، فى مصر، وهو ما سيعطى طمأنينة للمستثمرين، خاصة الخليجيين، لضخ استثمارات جديدة فى مصر، ويمكن الترويج لمناخ الاستثمار فى مصر، من خلال اعتماد هذه الآلية، وكلف رئيس الوزراء، وزير الاستثمار، الذى حضر الاجتماع، بدراسة هذا المقترح.
كما أكد محلب أن مصر على الطريق الصحيح، وسيتم استكمال خريطة الطريق، لتصبح لدينا دولة ديمقراطية حديثة، كما أن رؤية الحكومة الاقتصادية واضحة المعالم، ولاقت الخطوات التى اتخذتها الحكومة المصرية، تأييدًا من المنظمات والمؤسسات الدولية.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن المؤتمر الاقتصادى فى مارس المقبل فرصة لعرض رؤية الحكومة الاقتصادية، وعرض الفرص الاستثمارية، والمشروعات فى القطاعات المختلفة، مؤكدًا أن كثيرًا من الشركات العالمية الكبرى أكدت حضورها المؤتمر، الذى سيكون فرصة للترويج، وتبادل الأفكار والرؤي.
وأكد رئيس الوزراء توفير المناخ اللازم لإتمام الانتخابات البرلمانية بنزاهة وشفافية، مشيرًا إلى توقعه أن يختار المصريون من يعبر عنهم، وعن مطالب ثورتى 25 يناير، و30 يونيو، فالشعب الذى قام بثورتين قادر على اختيار نوابه، الذين يساهمون فى صناعة حاضره، وتخطيط مستقبله.
كما التقى المهندس إبراهيم محلب، عددًا من المستثمرين بالجالية المصرية فى الإمارات.
وخلال اللقاء أكد رئيس الوزراء أنه جاء الوقت لكى يفكر الجميع ماذا سنفعل لمصر؟ وبالتالى يجب على أبناء مصر أن يفكروا ماذا سيفعلون لوطنهم.
وأضاف رئيس الوزراء الطريق طويل، والتحديات كثيرة، ونقد الذات المتواصل لن يصلح الأحوال، ولكن يجب أن نمد أيادينا، ونطرح الحلول، ونشارك.
وأشار محلب إلى أن أحد المستثمرين المصريين فى أمريكا أنشأ جمعية باسم «تحيا مصر» فى أمريكا، لجمع التبرعات لصالح بلده، ولذا نريد التفكير، ماذا سنقدم لمصر؟
والتقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء راشد الجروان رئيس مجلس إدارة شركة دانة للغاز، ومسئولى شركته، الذين أكدوا تقديرهم لمصر ودورها جيدًا، مشيرين إلى أن مصر لها فى قلوبهم جميعًا مكانة كبيرة.
كما توجه أعضاء الشركة بالشكر لرئيس الوزراء والحكومة بعد تسلمهم 210 ملايين دولار من مسحقاتهم، وأكد رئيس الوزراء حصولهم على باقٍ مستحقاتهم قريبا.