السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صناع الفن: توثيق مشروع «قناة السويس» مهمة «قومية»

صناع الفن: توثيق مشروع «قناة السويس» مهمة «قومية»
صناع الفن: توثيق مشروع «قناة السويس» مهمة «قومية»




كتبت - سهير عبدالحميد
لا يعتبر صناع الفن مشروع قناة السويس الجديد مجرد مشروع عادى وإنما اصبح أمل كل المصريين فى البحث عن مستقبل أفضل لذلك صارع عدد من الفنانين على توثيق هذا العمل القومى سواء فى أفلام وثائقية تسجل المشروع لحظة بلحظة أو أعمال درامية معتبرين ان مجرد المشاركة ولو بمشهد فهو شرف لهم ومثلما يدخل المشروع التاريخ من أوسع أبوابه فإنهم يحاولون  دخوله من نفس الباب.
يأتى المخرج مجدى الهوارى على رأس الفنانين الذين أخذوا القرار بتقديم عمل وثائقى يسير مع مشروع قناة السويس الجديد لحظة بلحظة ويسجل كل صغيرة وكبيرة عنه  والذى  حمل عنوان «الحلم المصرى» فلم يكتف بعمل فيلم وثائقى  عن تاريخ القناة فى الماضى  فقط وإنما يعقد مقارنة بين الماضية الحاضر فى حفر القناة القديمة والجديدة
وقال الهوارى: المشهد الرئيسى فى هذا الفيلم غير تقليدى بالنسبة للأفلام الوثائقية فهو مقارنة بين الماضى والحاضر بين حفر القناة فى الماضى بدماء وسواعد المصريين بالسخرة وبين الحاضر عندما أمر الرئيس السيسى بحفر القناة الجديدة بالحب الذى  تجسد فى القدرة على جمع 64 مليار جنيه من المصريين فى 8 أيام من خلال شهادات استثمار قناة السويس».
وأشار  الهوارى لاعتماده فى الفيلم على عدد من الأغانى الوطنية التى ترتبط بحب مصر وكيان الشعب المصرى، موضحا أن الفيلم سيتضمن حفل افتتاح القناة والجزء المتعلق بالاستثمار فى القناة من خلال دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى رجال الأعمال للاستثمار فى المشروع وكذلك حفل افتتاح المشروع فى أغسطس المقبل.
وقال الهوارى إنه يقوم بزيارة للمشروع كل 15 يوما لتسجيل ما تم انجازه خلال هذه الفترة لأنه لا يمكن تسجيل يوم بيوم بجانب أنه يسجل مراحل وليس أيام  وأوضح أنه من أكثر الأعمال التى شعر بمتعة فنية وهو يصورها  لانه يقدم عملا للتاريخ ويعرض جهد بشرى غير عادى من أجل أن يخرج هذا المشروع للنور فى وقت قياسى.
نقابة المهن التمثيلية هى الأخرى قررت أن تشارك فى توثيق هذا الحدث فهى بصدد عقد بروتوكول تعاون مع الإذاعة المصرية وذلك لإنتاج مسلسل إذاعى يتناول مشروع قناة السويس الجديد.
وتحدث  سامح الصريطى وكيل النقابة عن هذا العمل قائلا: قررنا كنقابة ممثلين أن ننتج عملا دراميا كهدية للعاملين فى مشروع قناة السويس ووجدنا أنه سيكون من الصعب انجاز عمل تليفزيونى عن هذا المشروع فاختارنا أن يكون إذاعيا بسبب الميزانية  وبالفعل عرضنا الموضوع على المسئولين فى الإذاعة ورحبوا جدا وفى خلال أيام سيتم توقيع البروتوكول وفى نفس الوقت يواصل المؤلف محمد السيد عيد كتابة المسلسل وبمجرد توقيع البروتوكول سيبدأ المخرج مجدى سليمان فى ترشيح فريق العمل ولا اعتقد أن أى فنان يرفض أن يساهم فى هذا العمل الوطنى.
وتابع الصريطى قائلا: المسلسل سيتم تقديمه بشكل وثائقى يعرض تاريخ المنتجة ودور كل رئيس مر على قناة السويس وبمجرد انتهاء تسجيله ستقوم الإذاعة المصرية باهدائه لكل المحطات الخاصة وسيكون ذلك قبل افتتاح القناه فى أغسطس المقبل وبالتحديد فى منتصف شهر مارس.
الفنانة إلهام شاهين ترى أن تقديم عمل فنى عن هذا المشروع العملاق لابد أن يكون مدروسا جدا حتى يكون بنفس مستوى الحدث.
وقالت شاهين: مستعدة إن أشارك فى أى عمل يتناول هذه الفكرة العظيمة دون أن أتقاضى أجرا لكن لابد ان يكون العمل مدروسا جيدا وليس لمجرد مجارة الحدث أو شعارات لأن العمل الجيد هو الذى يظل مهما مر عليه سنوات وأنا لا أحب أن أجامل فى عملى  فمثلا فيلم «الطريق إلى إيلات» عاش ورسخ فى وجدان الناس بالرغم من السنوات الطويلة التى مر عليها لأنه قدم باتقان وميزانية محترمة وفنانين يعرفون جيدا قيمة العمل الذى يقدمونه.
الفنان خالد زكى رحب بالمشاركة فى عمل فنى عن قناة السويس وقال: أن اكون جزءا من عمل فنى عن هذا المشروع القومى هو شرف لى ووسام حتى لو قلت جمله واحده وليس مشهد.
وتمنى زكى أن يتم إنتاج أعمال ضخمة عن هذا المشروع سواء مسلسلات أو أفلام حتى نوثق له ومثلما كنا ننتج الأعمال الوطنية عن نصر 73 فهذا المشروع هو أكتوبر جديد فى تاريخ المصريين.
ويتفق مع الرأى السابق الفنان طارق لطفى مؤكدا انه يتمنى أن يجسد جهد العمال الذين يحفرون القناة لانهم يستحقون أن نضعهم على أولويات الاعمال الفنية فى الفترة المقبلة ويصنعون معجزة بحفر القناة فى عام.