الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش الإسرائيلى يحذر من انهيار «السلطة» إذا استمر حجز الأموال

الجيش الإسرائيلى يحذر من انهيار «السلطة» إذا استمر حجز الأموال
الجيش الإسرائيلى يحذر من انهيار «السلطة» إذا استمر حجز الأموال




كتبت- أميرة يونس
أفادت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى للإذاعة العامة الإسرائيلية «ريشيت بيت» أنه تم عقد لقاء  سرى مؤخرا فى القدس بين مسئولين إسرائيليين مقربين من رئيس الوزراء «بنيامين نتانياهو» وبين مسئولين فلسطينيين بارزين.
وبحسب المصادر، التى لم تكشف عن هويتها، فإن الاجتماع تناول سبل استئناف مفاوضات التسوية بعد التزام إسرائيل بتحويل أموال المستحقات الضريبية إلى السلطة الفلسطينية.
وأضافت المصادر الفلسطينية أن الجانب الإسرائيلى أكد خلال الاجتماع أنه سيمارس الضغوط من أجل الإسراع فى تحويل المستحقات الضريبية والبحث عن حلول تسمح بالعودة إلى طاولة المفاوضات. وكذلك من أجل عقد لقاء قمة بين الجانبين بحضور «نتانياهو» ورئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس».
وذكرت المصادر الفلسطينية أنه تم الاتفاق على مواصلة الاجتماعات فى مساع للتأكيد على رغبة الجانبين فى استئناف المفاوضات.
على جانب آخر حذرت قيادة الجيش الإسرائيلى من استمرار حجز الأموال المحولة للسلطة الفلسطينية، مؤكدين أن هذا الأمر سيؤدى إلى «انهيار السلطة الفلسطينية»، وأن الوضع فى الضفة الغربية قابل للانفجار- بحسب ما نشرته صحيفة «معاريف».
وأشارت الصحيفة إلى أن قيادة الجيش الإسرائيلى حذرت القادة السياسيين من خطورة الأوضاع ومن إمكانية انهيار تام للسلطة الفلسطينية، الأمر الذى من الممكن أن تمنعه الحكومة الإسرائيلية.
وأوضحت الصحيفة أن القادة العسكريين يسود بينهم تخوف من أن المواجهات بين المستوطنين والفلسطينيين قد تؤدى إلى مواجهات شاملة، تشمل أيضا المثلث والجليل، وعلى ضوء ما وصفوه بـ «ضعف السلطة الفلسطينية»،ومن المتوقع أن تسيطر تنظيمات متطرفة على الضفة الغربية.