الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب: المرأة قدمت الكثير للوطن وعلى المجتمع أن يرد لها الجميل

محلب: المرأة قدمت الكثير للوطن وعلى المجتمع أن يرد لها الجميل
محلب: المرأة قدمت الكثير للوطن وعلى المجتمع أن يرد لها الجميل




كتب - حسن أبو خزيم


فى كلمته بمؤتمر «المرأة المصرية والعربية 2030.. أمس قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء:
يسعدنى أن أشارك معكم اليوم فى مؤتمر المرأة المصرية والعربية 2030.. واسمحوا لى أن أرحب بكم جميعًا وبالبروفيسور محمد يونس، الذى يشارك فى مؤتمرنا هذا..
وحيا رئيس الوزراء جهد القائمين على المؤتمر وعلى تبنى قضية تمكين المرأة، وربط ذلك بريادة الأعمال التى تعد أحد أهم أساليب التنمية الاقتصادية.
وفى كلمته أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أنه حرص على المشاركة فى هذا المؤتمر، لثلاثة أسباب، أولها للترحيب بالدكتور محمد يونس، الذى له تجربة فى محاربة الفقر فى بلاده بنجلاديش، وتغيير واقع كان أكثر تعقيدًا مما تعيشه مصر اليوم، كما جاءت مشاركته من تقديره البالغ لدور المرأة المصرية التى أثبتت تفوقها وتميزها فى الكثير من المجالات، ففى الأربعينيات شهدنا وجود سيدة مصرية تقود الطائرة، ولدينا اليوم سيدات يعملن فى كل القطاعات، خاصة فى مجال مشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ولدينا أمهات تقدم الشهداء لهذا الوطن، منوهًا إلى أن المرأة المصرية قدمت الكثير لهذا الوطن وأصبح على المجتمع أن يرد لها هذا الصنيع.
وأشار إلى ما قام به الدكتور محمد يونس بتأسيس بنك الفقراء، حيث كانت فكرة ملهمة خصوصاً لقدرتها على إجراء تغيير حقيقى على أرض الواقع فى بنجلاديش.. حيث انخفضت معدلات الفقر من 95٪ قبل إنشاء بنك الفقراء لتصل إلى 25٪، الأمر الذى جعل أكثر من 100 دولة فى العالم تستلهم من بنك الفقراء أسلوباً جديدًا للتنمية الاقتصادية. وأكد رئيس الوزراء أن من أولويات الحكومة خلق مسار إصلاحى وفتح جميع الملفات للاستثمار، مضيفًا أنه بلاشك كان هناك معدل فى الماضى وصل إلى 7٪ ولكن لم يصل أثره إلى الجميع، ما  تسبب فى زيادة نسبة الفقر، ونحن اليوم نواجه تحديًا كبيراً للقضاء على الفقر الذى وصلت نسبته إلى 26٪ تقريبًا.
وقال محلب: إننا نشرع فى تحقيق إصلاح اجتماعى اقتصادى، فلا يمكن أن يكون هناك إصلاح اقتصادى على حساب الفقراء، لذا نحرص على خلق شبكة حماية اجتماعية، وقد بدأنا فى توسيع قاعدة معاش الضمان الاجتماعى ليضم 3 ملايين أسرة بدلًا من 1.5 مليون أسرة، وكذا مظلة للتأمين الصحى، ومنظومة إلكترونية لتوزيع الخبز، وبدأنا فى اقتحام المشكلات بنماذج مختلفة، وأولويات متفاوتة، أولها مواجهة مناطق العشوائيات وتطويرها، مشيرًا إلى أن هناك أهمية كبيرة لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وهناك صناعات متوطنة ورائعة يراها فى زياراته للمحافظات المختلفة، سواء السجاد فى المنوفية أو الصناعات النسيجية فى سوهاج، وغيرها، ولذا اتفقنا على أن يكون هناك منفذ بيع فى المهندسين لكل الصناعات الصغيرة والمتوسطة، لأن التسويق كان من أهم مطالب القائمين على هذه الصناعات، ونكمل المنظومة بتوفير التمويل، ويمكن لبنك ناصر أن يساهم فى توفير ذلك.
وأضاف رئيس الوزراء أن الاهتمام بالمرأة هو حائط الصد الأول فى مواجهة الإرهاب لأن المرأة هى التى تربى الأجيال، وبالتالى علينا تثقيفها وتنويرها، وهو دور شديد الأهمية لتأمين المجتمع من هذه الأفكار المتطرفة.
وأضاف محلب: إذا كان قانون الانتخابات قد جعل فى حكم المؤكد أن يصل إلى مقاعد مجلس الشعب القادم حوالى 70 سيدة، فإن طموحات الدولة أن يصل خلال الانتخابات على المقاعد الفردية عدد آخر ليصبح تمثيل المرأة فى البرلمان تمثيلًا واقعياً للمجتمع.
وقال رئيس الوزراء: إن هذا المؤتمر المهم الذى يسبق المؤتمر الاقتصادى العالمي، والذى سيعقد خلال الشهر المقبل بشرم الشيخ بإذن الله، يناقش عدة قضايا مهمة، وأرجو أن يخرج بتوصيات وورقة عمل يمكن الاستفادة منها خلال المؤتمر الاقتصادى الدولى المقبل، والذى نتمنى أن يكون فاتحة خير لمصر.
وأكد محلب أنه بوسعنا اليوم الاحتفال بالتقدم الذى تم إنجازه.. فهناك الملايين من الفتيات يذهبن إلى المدارس والجامعات ويحصدن المراكز المتقدمة تعليميًا ودراسياً وأكاديميًا.. وعدد أكبر من النساء يحصلن على حقهن فى العمل، ويمارسن دورهن فى بناء الوطن بثقة ونجاح، ويتم انتخابهن فى المجالس النيابية والمحلية، ويتبوأن مناصب قيادية. ومن جانب آخر شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء والمهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، مراسم توقيع مذكرات التفاهم بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وشركة فوسفات مصر، والشركة القابضة المصرية الكويتية، والشركة العالمية بالبتروكيماويات، وشركة بوابة الكويت القابضة، وشركة بوبيان للبتروكيماويات الكويتية، وذلك للاستثمار فى إقامة مشروعـــــات للبتروكيماويات والأسمدة الفوسفاتية وتشمل مجمعًا لإنتاج البروبيلين ومشتقاته،ومجمعًا للتكرير والبتروكيماويات، ومشروعاً لإنتاج الفورمــــــــــــالدهيد، ومشتقاته، ومجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة، وذلك بإجمالى استثمارات يصل إلى نحو 6.8 مليار دولار.
ويذكر أن هذه المشروعات سيتم طرحها فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى أمام جميع المستثمرين ضمن قائمة المشروعات المقدمة من قطاع البترول وأنه فى إطار اهتمام الجانب الكويتي، طلب توقيع مذكرات تفاهم لبدء الدراسات  الخاصة بهذه المشروعات.