السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء: تطوير منطقة «ماسبيرو» بالتوافق المجتمعى

رئيس الوزراء: تطوير منطقة «ماسبيرو» بالتوافق المجتمعى
رئيس الوزراء: تطوير منطقة «ماسبيرو» بالتوافق المجتمعى




كتب ــ حسن أبوخزيم
شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، توقيع التوافق المبدئى حول مشروع تطوير منطقة ماسبيرو، بين الأهالى والمستثمرين والملاك بالمنطقة من جانب، والحكومة من جانب آخر، وذلك خلال اجتماع عقد بمجلس الوزراء، بحضور وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات، ومحافظ القاهرة، وممثلين عن أهالى المنطقة، وعدد من المستثمرين، وبعض الجهات المعنية.
خلال الاجتماع أشارت وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات إلى أن هذا المشروع يأتى فى إطار تنفيذ خطة الدولة لتحسين مستوى المعيشة للفئات الفقيرة والمهمشة، وهو أحد المشروعات الحضرية المرتبطة بتطوير قلب العاصمة.
وأضافت الوزيرة أن هذا التوافق المبدئى جاء بعد إجراءات استغرقت نحو 6 أشهر، وأنه سيتضمن تطوير الملكية فى منطقة ماسبيرو من خلال فكرة إعادة توزيع الملكيات، بما يضمن حقوق الجميع، حيث سيتم تكليف مكتب استشارى ذى خبرة، لوضع تصور لإعادة تخطيط المنطقة إلى قطاعات سكنية واستثمارية وخدمية، ثم طرح المشروع لتنفيذه.
من جانبه أشار محافظ القاهرة إلى أن هناك توافقا من السكان على تنفيذ هذا المشروع، وأن رئاسة حى بولاق ستقوم بالإعلان من جانبها، لإخطار الأهالى بمواعيد تقديم المستندات الخاصة بهم لحصر سكان المنطقة وممتلكاتهم، من حيث الوحدات السكنية أو المحال التجارية، ثم تقييم ملكياتهم وقيمة التعويض المناسب لكل منهم، كما أنه تم تشكيل لجنتين: الأولى لجنة الحصر والتفاوض، والثانية لجنة التقييم.
وأضاف المحافظ، أن الحصر المبدئى لمنطقة ماسبيرو يشير إلى أن بها نحو 3100 أسرة ونحو 857 محلا تجاريا، مؤكداً أن المحافظة جاهزة لكل شىء، ومتيقظة لجميع الأمور، ولديها قواعد صارمة فى الحصر وتقييم سندات الشخص المتقدم، للتأكد من سلامة مستنداته، وقواعد لا يمكن أن تحيد عنها، وأنه أصدر تكليفاته بالتعامل بدقة وبمنتهى الحسم فى هذا الأمر.
وأكد المحافظ أن دور حى بولاق فى هذا الأمر لا يتجاوز كونه الوعاء لتقديم السندات لكونها مستندات قانونية يجب حفظها فى مكان آمن، أما مراجعة المستندات وسندات الملكية فستكون مهمة لجنة الحصر، والتى ستضم بين أعضائها ثلاثة أشخاص من ممثلى أهالى المنطقة، يتوافق عليهم السكان، وذلك بما يضمن التعرف على السكان وعدم التقدم من خارج المنطقة.
وخلال الاجتماع أكد رئيس الوزراء أن مشروع تطوير منطقة ماسبيرو نموذج فريد، نتمنى أن ينجح، فهو مجهود نموذجى لشهور عديدة يساهم فى حل مشكلة استمرت لسنوات طويلة، حيث إنه لأول مرة يتم تطوير منطقة عشوائية بمشاركة وتوافق مجتمعى، وترحيب وتشجيع من الأهالى.
وكلف رئيس الوزراء المحافظة بمتابعة خطوات تنفيذ المشروع من خلال تقديم تقرير نجاح أسبوعى من القائمين على هذا المشروع.
كما أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء،  قراراً بإنشاء إدارة عامة بوزارة الداخلية لتأمين محور قناة السويس، على أن يصدر وزير الداخلية القرارات اللازمة لتنظيمها.
كما أصدر المهندس إبراهيم محلب قرارا باعتبار مشروع تطوير طريق الشيخ فضل - رأس غارب بطول 90كم من أعمال المنفعة العامة، وقرارا باعتبار مشروع إنشاء الوصلة الحديدية لخدمة مدينة السادات فى المسافة من الرياح الناصرى بالكيلو 2.5 حتى الكيلو 19.50 من أعمال المنفعة العامة.
كما أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء قرارا بتشكيل لجنة برئاسة وزير العدل وعضوية ممثلين عن الوزارات والجهات الآتية: «الدفاع والانتاج الحربى - الداخلية - الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - الخارجية - المخابرات العامة» وللجنة أن تستعين بمن تراه من ذوى الخبرة والمتخصصين.
وتتولى اللجنة دراسة ادخال تعديلات تشريعية على القوانين المتعلقة بالامن القومى على نحو يمنح المحاكم صلاحية البت فى إزالة ما يبث على شبكة الانترنت من جمهورية مصر العربية وله علاقة بالارهاب.
كما أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا بالموافقة على قبول وزارة الآثار المنحة المقدمة من دولة الامارات العربية المتحدة، بمبلغ مقداره «تسعة وأربعون مليونا وثمانمائة وخمسة وعشرون ألفا وخمسمائة وثلاثة وأربعون جنيها»، وذلك لاعادة اعمار متحف الفن الاسلامى جراء الانفجار الذى حدث فى يناير 2014.
وفى سياق آخر صرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أكد الجهد الضخم الذى تبذله أجهزة الدولة، وعلى رأسها وزارة الخارجية فى رعاية المصريين فى الخارج بصفة عامة، ودور الوزارة فى رعاية مصالح المصريين فى ليبيا بصفة خاصة، أخذا فى الاعتبار الظروف الموجودة على أرض الواقع هناك، وعدم سيطرة الحكومة الشرعية الليبية على كامل تراب الدولة هناك لسيطرة الجماعات الإرهابية على مناطق شاسعة وعدم وجود سفارة أو قنصلية مصرية هناك.
وأشار محلب إلى أن وزارة الخارجية نجحت فى نقل حقيقة ما يحدث فى مصر للعالم الخارجى منذ 30 يونيو مما أدى إلى تسليم دول العالم بإرادة الشعب المصرى العظيم وبخريطة الطريق التى ارتضاها، فضلاً عما تقوم به السفارات فى الخارج من دور وطنى كبير.