الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المهندسين»: الصرف الصحى السبب الرئيسى لانهيارات «المقطم»

«المهندسين»:  الصرف الصحى السبب الرئيسى لانهيارات «المقطم»
«المهندسين»: الصرف الصحى السبب الرئيسى لانهيارات «المقطم»




كتبت - داليا سمير
تكوين لجنة لفحص أسباب انهيار صخور المقطم خاصة يعد أحد أهم الأدوار الرئيسية المعنية بها نقابة المهندسين خاصة فيما يتعلق بالاهتمام بجميع المشاكل الهندسية التى تتعرض لها البلاد.
وفى السياق أكد طارق النبراوى نقيب المهندسين استمرار النقابة فى التصدى لكل المشاكل الهندسية فى جميع أنحاء الجمهورية لتوفير الخبرات التى لا تتوفر فى أى جهة أخرى - مؤكدًا أن التقارير لن تكون حبيسة الأدراج بل سيتم تقديمها وإعلانها للجهات المختصة للاستفادة بما هى إن أرادت لافتًا إلى أهمية أن تكون الدولة حاسمة وحازمة فى إصدار قرارات لإنهاء أزمة هضبة المقطم.
مشيرًا إلى أن هناك لجنة خاصة بفحص هرم زوسر ستصدر تقريرها قريبًا.
وفى نفس الإطار حرص المهندس ممدوح على صبرى رئيس لجنة صخرة الدويقة أن اللجنة عند اجتماعها حرصت على البدء من النهاية التى آلت إليها العديد من الأبحاث السابقة فى المجالات العديدة مثل ميكانيكا الصخور وأكاديمية البحث العلمى لمراجعة المستندات التى تم تحريرها.
وأشار إلى أنه أجرى زيارة للموقع وتبين أن هناك مجهودًا كبيرًا تم بذله من قبل الحكومة ورأينا العديد من الشبكات مازالت تصرف فى الصخور والتى أصبحت السبب الرئيسى فى المشكلة لافتًا إلى أهمية الابتعاد عن حافة الهضبة بمسافة تقدر بنحو من 150 إلى 200 متر ومراعاة حالة السكان الموجودين نظرًا لبلوغ أعدادهم نحو مليون وربع مصرى لا يجدون مأوى سوى تلك المنطقة.