الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صناع السينما: إيرادات الموسم «مضروبة»

صناع السينما: إيرادات الموسم «مضروبة»
صناع السينما: إيرادات الموسم «مضروبة»




تحقيق - محمد عباس
بعد أن قامت عدد من شركات الإنتاج بالإعلان عن إيرادات أعمالهم التى تعرض بالموسم السينمائى الحالى، تعرضت هذه الشركات لهجوم شديد من قبل صناع الأعمال السينمائية والذين اتفقوا على ان هذه الإيرادات «مضروبة» وليس لها أى أساس من الصحة.. فمن جانبه قال فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما ان الغرفة توقفت عن اعلان الإيرادات كما كانت تفعل من قبل لأننا كنا نعلن عن هذه الإيرادات من شركات الإنتاج والتى كانت أغلبها بعيدة عن الواقع.
حيث ان الإيرادات التى كانت تعلن عنها من قبل شركات الإنتاج غير صحيحة فكل منتج يسعى لزيادة إيرادات فيلمه حتى يجذب الجمهور له.
مشيرا الى ان غرفة صناعة السينما كانت تقوم بعرض الإيرادات بشكل أسبوعى فى المواسم السينمائية الماضية وكنا نتعرف على هذه الإيرادات من قبل دور العرض والتى كانت اقرب للواقع ولكن خلال الفترة الحالية اصبح عدد من المنتجين مسئولين عن دور العرض لذلك قررنا أن نتوقف عن طرح إيرادات الأعمال السينمائية التى تعرض، واضاف صبرى انه بالرغم من إنتاجه لفيلم «اسوار القمر» الذى يعرض حاليا بدور العرض الا أنه اكتفى بإعلان شركته عن الإيرادات التى حققها العمل مؤكدا ان الفيلم تخطى حاجز المليون جنيه منذ اكثر من اسبوع ولكن الرقم النهائى لم يتم الاستقرار عليه حتى الآن، موضحا ان ما اعلن عن تخطى فيلم «ريجاتا» حاجز الـ3 ملايين وفيلم «يوم مالوش لازمة» حاجز الـ3 ملايين ليس له اى اساس من الصحة ومجرد بيانات يعتمد عليها المنتجون للترويج لأعمالهم من خلال المواقع الالكترونية والصحف التى تعتمد على هذه الارقام، ومن جانبه قال  المنتج محمد  السبكى ان الإيرادات التى تعلنها شركته صحيحة ولم تتم اضافة أى زيادات لها مؤكدا ان هذه الزيادات تضر المنتج اكثر مما تنفعه لان الضرائب ستعود عليه بشكل اكبر، وأشار الى ان فيلمه «ريجاتا» والمطروح حاليا بدور العرض حقق حتى الآن نحو 2 مليون و600 جنيه ومازلنا فى الاسبوع الثانى من عرضه قائلا إن الغرفة كانت تعتمد من قبل فى اعلان الإيرادات على شركات الإنتاج من خلال البيانات التى كنا نعلنها وسنظل نعلن عن ايراداتنا كما هى ولن نشغل أنفسنا بالاعلان عن الايرادات من غرفة صناعة السينما او من غيرها.
وعلى جانب آخر قال أمير رمسيس مخرج فيلم «بتوقيت القاهرة» إن فيلمه تعرض لمؤامرة كبيرة من قبل اصحاب دور العرض والذين قامو برفع الفيلم من دور العرض بعد 8 أيام من عرضه والذى حقق خلالها مايقرب من 600 الف جنيه وهذا يعتبر مؤشرا قويا لإيرادات الفيلم، مشيرا الى ان وفاة المنتج والموزع محمد حسن رمزى والتى كانت شركته مسئولة عن توزيع الفيلم اثر كثيرا فى تواجد الفيلم بدور العرض.
حيث انقطعت متابعة الفيلم من دور العرض من قبل الشركة الموزعة وكان اصحاب دور العرض يقولون ان العمل يسير بشكل جيد، إلا أن حقيقة الامر مخالفة تماما لما يحدث حيث إنهم قاموا برفع الفيلم من الاسواق بسبب أعمال أخرى، وأعرب رمسيس عن اندهاش ابطال الفيلم الفنان نور الشريف والفنانة ميرفت أمين والفنان سمير صبرى من تصرف أصحاب دور العرض مؤكدا انهم قدموا للسينما فيلما محترما يحمل رسالة مهمة للمشاهدين وأن النجاح الحقيقى فى اشادة المشاهد بالفيلم وليس اكثر.
كما أعرب الكاتب وحيد حامد عن استيائه الشديد من الإيرادات التى اعلنت عن الأعمال السينمائية مؤكدا ان كل الإيرادات ضعيفة مشيرا الى ان النجاح الحقيقى أصبح من خلال رأى الجمهور والنقاد فى الأعمال وليست الإيرادات وهذا امر طبيعى بعد ابتعاد سينما الراقصة والبلطجى.
وأضاف انه لن يشغل باله فى مسألة الإيرادات وان ما يهمه هو اشادة الجمهور بفيلمه «قط وفار» والذى قال عنه إنه يحمل رسالة مهمة للطبقات فى المجتمع المصرى، وتمنى حامد استمرار الفنانين والمنتجين فى تقديم أعمالهم دون النظر للإيرادات فى الفترة الحالية لأن وضع السينما الحالى غير مستقر.