السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكنيسة تتلقي الطعون علي الناخبين المشاركين في اختيار البابا





علقت الكنيسة القبطية الارثوذكسية اسماء 2560 ناخبًا سوف يشاركون في اختيار البابا القادم؛ كما تم تشكيل لجنة مكونة من الانبا مرقس اسقف شبرا الخيمة والمستشار بشري فيلبس للاشراف علي الطعون التي سوف تأتي علي اسماء الناخبين.

 

وطبقا للائحة 57 فإن الناخبين المقيدين بجدوال الانتخاب من حقهم هم فقط الطعون علي اسماء الناخبين وذلك حتي يتم اصلاح اي اخطاء  إملائية في الاسماء وذلك حتي يتم تصحيحها. 

 

 وعن المرحلة القادمة في انتخابات البابا : فانه طبقا للائحة 57 فانه سوف يتم فتح تلقي الطعون علي الاساقفة المرشحين عقب الانتهاء من الطعون علي اسماء الناخبين.

 

وطبقا لمصدر كنسي سوف يتم مناقشة الطعون في سرية تامة حتي لا يتم  تجريح احد من الاباء المرشحين او الاساءة لسمعتهم وحفاظا علي صورتهم امام الاقباط ؛ ولن يتم قبول الطعون  علي المرشحين الا من الناخبين فقط ولن يتم الالتفات لاي طعن ياتي من اي شخص خارج عن قوائم الناخبين.

 

موضحا انه ليست كل الطعون ستكون «ذمًا» في شخص وانما هناك طعون حب فهناك شعب لايريد من اسقفه ان يتركه ويدخل في انتخابات البابا وهناك مرشح لديه عدة امراض؛ هذا بالاضافة الي المعايير التي وضعتها لجنة الانتخاب والتي تتضمن السن واجادة أكثر من لغة ودرايته بمجريات الامور علي المستوي المحلي وتاريخه في الرهبنه واستيفاؤه لاوراق الترشيح.

 

الجدير بالذكر ان الناخبين مقسمون الي 93 اسقفا ووكلاء مطرانيات 81  وشريعة 879  ووكلاء اديرة 34 وارخنة 1380 منهم 21 صحفيًا و4 وزراء و6 برلمانيين ومحافظين و27 مجلسًا مليًا عامًا، ويبلغ عدد وكلاء الأديرة  34 راهبًا وامناء الأديرة 35 راهبًا ويبلغ عدد الرهبان الذين لهم حق التصويت وتم قيدهم غير وكلاء وأمناء الاديرة 52 راهبًا من أديرة مصر بالداخل والخارج.