الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المواطنة» مفهوم الحب الأشمل لمعنى «الوطن»

«المواطنة» مفهوم الحب الأشمل لمعنى «الوطن»
«المواطنة» مفهوم الحب الأشمل لمعنى «الوطن»




كتب - محمد خضير
الانتماء للوطن والإخلاص له مكون رئيسى من واجبات المواطنة، فى ذات الوقت على الوطن واجب تجاه أهله حتى يتعمق هذا الانتماء بكفالة الشعب وتوفير العيش والحرية والعدالة الاجتماعية وهى مفردات الحياة الكريمة التى من أجلها قامت الثورات على الأنظمة الفاسدة.
اللعب بأحد مقومات المواطنة من حقوق وواجبات يخلق فوضى شعورية ينتج عنها لفظ الوطن لأهله أو فتور الانتماء من الشعب تجاهه، وربما يقامر بفقد الهوية.
وقال المستشار روفائيل بولس إن المواطنة هى مفهوم الحب الأشمل لحب الوطن وهى مكفولة بالدستور والقوانين المنظمة لها التى تفسر كل جزء خص بها، ومن أهم محاورها عدم التمييز بين المواطنين على أساس الجنس أو اللون أو الدين طالما هم تحت سقف وطن واحد يتعايشون فيما بينهم بهذه الضوابط ليعم السلام بينهم ويسود المجتمع المودة والإخاء.
ولكن لتفعيل هذا المفهوم يتطلب ذلك قدرًا من الوعى على جميع المؤسسات المعنية أن تسهم فيه وتعرف المواطن ماله من حقوق وما عليه من واجبات وهو نوع من نشر ثقافة نحن أشد حاجة إليها خاصة فى هذه الأيام التى يتم الخلط فيها بين كثير من المفاهيم والذى يؤدى بدوره إلى كوارث يدفع ثمنها الجميع.
وأضاف بولس: كان من ثمار الفهم الخاطئ وجود تمييز بين الرجل والمرأة فى بعض الوظائف أو بعض الممارسات السياسية كانتخابات مجلس الشعب حين ترشحت إحدى السيدات ولم تضع صورتها على اليافطات الدعائية وكان من ضمن هؤلاء مرشحات يتبعن حزب النور.
ويعد ذلك أقسى أنواع التمييز بين الرجل والمرأة وبنص الدستور لا تمييز بينهما فلهما حقوق وعليهما نفس الواجبات، كأحد أهم عوامل إرساء الديمقراطية بين المواطنين، وهذه الظواهر السلبية تستحق النقاش لمعالجة أسبابها بحزم حتى نستطيع الوصول بثقافة سياسية واجتماعية نحن فى أمس الحاجة إليها.
ومن المشاكل الحالية التى تؤكد التمييز بين المواطنين فى الفترة الحالية هو تفرقة واضحة غير مبررة فى إجراءات بناء الكنائس مقارنة بينها وبين إنشاء المساجد، وهو ما يعنى ضرورة إعلان قانون دور العبادة الموحد والذى بمقتضاه يكون التسهيل فى بناء المساجد بنفس القدر فى حال بناء كنيسة.