الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس الوزراء: الإعلام يلعب دورًا محوريًا فى تشكيل الرأى العام وكشف الحقائق

رئيس الوزراء: الإعلام يلعب دورًا محوريًا فى تشكيل الرأى العام وكشف الحقائق
رئيس الوزراء: الإعلام يلعب دورًا محوريًا فى تشكيل الرأى العام وكشف الحقائق




كتب - حسن أبوخزيم


أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء على دور الإعلام فى تشكيل الرأى العام، وكشف الحقائق، مشيرًا إلى الدور المحورى الذى يقوم به المتحدث الرسمى أو المستشار الإعلامى للوزارة أو الجهة فى إيصال الحقائق، والرد على الشائعات التى يتم نشرها فى بعض الأحيان، خاصة من الجماعة الإرهابية، وإيضاح الصورة الحقيقية لمصر وما تمر به فى هذه المرحلة الدقيقة من محاربة الإرهاب، وفى الوقت نفسه العمل على التأسيس لدولة مدنية ديمقراطية حديثة، توفر الحياة الكريمة لجميع المواطنين، فضلاً عن العمل على زيادة المجهود المبذول فى المجالات والمشروعات التنموية والاجتماعية والخدمية  للمواطنين.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء مع المستشارين الإعلاميين والمتحدثين الرسميين بالوزارات للتأكيد على أهمية دور الإعلام وإطلاعهم على كل الأمور وشدد رئيس الوزراء على ضرورة التواصل المستمر مع وسائل الإعلام المختلفة، المقروءة، والمرئية والمسموعة، سواء لإبراز دور الوزارة وجهودها، أو للرد على ما يثار بشأنها، وضرورة توفير المعلومات الكاملة لمختلف وسائل الإعلام، حيث إن هناك شكاوى دائمة من عدد كبير من الإعلاميين من عدم توافر المعلومات، خاصة عن القضايا المهمة المثارة، مع الحرص على أن تتضمن هذه المعلومات أرقامًا وإحصاءات ومؤشرات موضوعية ورقمية حول ما يتم طرحه من موضوعات.
وأكد رئيس الوزراء أن الإعلام شريك فى تحمل المسئولية، وشريك فى صنع القرار، وبالتالى يجب العمل على دعوة نخبة من الإعلاميين، لعرض المشروعات الكبرى عليهم فى مراحل الإعداد الأولى لها، ليكونوا ممثلين للرأى العام والمجتمع بأفكارهم ورؤاهم، وبعد الاتفاق على هذه المشروعات سيكونون داعمين لها.
كما أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة تكريس ثقافة الصدق والشفافية فى العمل، والتأكيد على مبادرة الاعتراف بأى تقصير أو خطأ داخل أى وزارة أو جهة، مع العمل على معاقبة المخطئ، وتصحيح هذا الخطأ فى أسرع وقت، وإعلام الرأى العام بما تم فى هذه الموضوعات.
وفى نهاية اللقاء، أشار رئيس الوزراء إلى العمل على تطوير سبل التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، وكذا المواطنين، وبالأخص فئة الشباب، وذلك من خلال تطوير المواقع الإلكترونية لجميع الوزارات ورفع كفاءتها، بحيث تصبح تلك المواقع أداة فاعلة لتحقيق التواصل بين الوزارة والمجتمع، لتلقى شكاواهم ومقترحاتهم، والتعريف بالخدمات المختلفة التى تقدمها الوزارة لهم، وهو الهدف المنشود منها، هذا إلى جانب الاهتمام بشبكات التواصل الاجتماعى،  مؤكدًا أهمية التواصل مع أصحاب الشكاوى، وحل مشكلاتهم.
وعلى جانب آخر أصدر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتخصيص قطعة أرض بمساحة 18 فدانًا، الكائنة بحى السلام ثان، بمحافظة القاهرة، ملك المحافظة، لإقامة قرية بدوية نموذجية، لاستيعاب أهالى المنطقة البدوية الذين احترقت خيامهم وحيواناتهم.
كما أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتخصيص عدد من قطع الأراضى المملوكة لمحافظة شمال سيناء، بالمجان وتشمل 6 قطع بمدينة العريش، من بينها قطعة واحدة لمديرية أمن شمال سيناء لإقامة سكن إدارى لقوات المديرية، ثم 5 قطع لمجلس مدينة العريش لإقامة كل من: مسجد الرحمن بحى الصفا، حى سكنى بمنطقة نجمة سيناء، وحدات سكنية بمنطقة أبوعلى، وحدات سكنية لصالح المحافظة بحرى الطريق الدائرى بالسبيل، ميناء الصيد غرب جمعيات ك1 بالميدان.
قطع بمدينة نخل، تخصص لمجلس مدينة نخل، لإقامة: وحدة صحية بقرية صدر الحيطان، وحدات سكنية بتجمع الريد، عمارات سكنية بمدينة نخل، منطقة صناعية على طريق بئر7.
وقطعتان اثنتان بمدينة رفح، تخصص لمجلس مدينة رفح، لإقامة وحدة صحة المرأة بحى السادات، ومقر لمأمورية الضرائب العقارية برفح وقطعة واحدة بمدينة الحسنة، تخصص لمجلس مدينة الحسنة، لإقامة قرية رائدة بالقسيمة.
وعلى جانب آخر عقدت اللجنة الوزارية العليا للحج اجتماعا أمس، برئاسة المهندس إبراهيم محلب،  لمناقشة استعدادات الموسم القادم للحج، وذلك بحضور وزراء الأوقاف، والصحة، والطيران المدنى، والنقل، ومسئولى عدد من الجهات المعنية.
وخلال الاجتماع تم عرض تقرير يتضمن إيجابيات وسلبيات وتوصيات الأداء والتنظيم والخدمات عن موسم الحج العام الماضى حتى تتم الاستفادة منها وتلافيها خلال الإعداد للحج هذا العام.
وأكد وزير الأوقاف أن جميع البعثات النوعية عملت العام الماضى بروح الفريق الواحد فى خدمة الحجاج المصريين، والأداء كان ناجحا فى مختلف الجوانب، وتقدم بالشكر للجهات والوزارات التى قامت بعملها على أكمل وجه، مشيرا إلى أنه سيتم بحث أى سلبيات أو احتياجات لبعثة الحج المصرية مع الجانب السعودى أيضا.
وأضاف وزير الأوقاف أنه من الأهمية التأكيد على الالتزام بعدم تحويل التأشيرات الإشرافية إلى تأشيرات عادية، كما يجب التأكيد على ضرورة تنفيذ التأشيرات الفردية من خلال إحدى الجهات المعتمدة.
وتم بالاجتماع الاتفاق على أن تعلن وزارة السياحة أسماء الشركات المعتمدة العاملة فى موسم الحج القادم، حتى لا يتعرض بعض المواطنين للنصب من شركات وهمية تقوم بتزوير التأشيرات.
كما تم خلال الاجتماع عرض نتائج المباحثات مع الجانب السعودى للاتفاق على ترتيبات الإعداد لموسم الحج المقبل، سواء ما يتعلق باستخراج التأشيرات أو الخدمات والسكن والإعاشة والتنقلات وغيرها.
وخلال الاجتماع تمت مناقشة ترتيبات الحج البرى، وأكد وزير النقل تقديم التسهيلات اللازمة، كما وعد وزير الطيران بتنويع الخدمات المتبعة للحج الجوى، وعرض وزير الصحة تقريرا عن استعدادات الوزارة للخدمات التى ستقدمها لحجاج بيت الله الحرام.
وفى سياق آخر يتوجه المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أول الشهر القادم إلى مدينة شرم الشيخ يرافقه وفد من السعودية والكويت والإمارات ومجموعة من الوزراء المعنيين لتفقد قاعة المؤتمرات التى سوف يعقد بداخلها المؤتمر والتجهيزات التى تم الانتهاء منها الخاصة بالمؤتمر الاقتصادى.
كما يقوم رئيس الوزراء والوفد المرافق معه بجولة داخل مدينة شرم الشيخ والمناطق السياحية بالمدينة.