الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرحلة ثانية لـ«الصحابى» بـ«أسوان»

مرحلة ثانية لـ«الصحابى» بـ«أسوان»
مرحلة ثانية لـ«الصحابى» بـ«أسوان»




أسوان - محمد الشريف
وقعت محافظة أسوان والمهندسة سعاد نجيب نيابة عن الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات ورئيس صندوق المناطق العشوائية بروتوكول التعاون بين الصندوق والمحافظة لاستكمال المرحلة الثانية من تطوير منطقة الصحابى بمدينة أسوان والتى تشمل إعادة توطين الشاغلين لـ 235 وحدة سكنية ومنزل للحفاظ على سلامة أرواحهم وممتلكاتهم، وذلك بناء على الاتفاقية العامة التى أبرمت للتعاون بين الجانبين فى أبريل 2010 والذى سبق بموجبها تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع حيث شهد إزالة 337 وحدة سكنية وتم صرف التعويضات للمقيمين فيها سواء كانت مادية أو سكنية أو محلات تجارية.
وعلى هامش توقيع البروتوكول أكد محافظ أسوان أهمية الدور الذى تقوم به وزارة الدولة للتطوير الحضرى فى تطوير المناطق العشوائية غير آمنة بمختلف درجات بدءًا من استكمال تطوير منطقة الصحابى، بالإضافة إلى تطوير مناطق الدرجة الأولى والثانية فى الخطورة ومنها خور عواضة وعزب كيما والصداقة القديمة ونجع السايح بالبصيلية.
وقال المحافظ : إن تطوير منطقة الصحابى يهدف إلى تحويلها لحى سكنى آمن به جميع الخدمات من خلال إزالة العشش والمبانى المبنية من المخلفات والطوب باللبن حيث مخطط تعويض ملاك الأراضى ماليًا أو عينيًا بالمنطقة طبقًا للقانون والمخطط التفصيلى والضوابط المنظمة لذلك.
أوضح محافظ أسوان أنه من المخطط أيضًا إنشاء 13 عمارة لتوفير وحدات سكنية للمستأجرين وأيضًا بعض المحلات التجارية والوحدات الإدارية علاوة على تطوير شبكات المرافق والطرق والبنية الأساسية لتتماشى مع المخطط الجديد للصحابى والذى روعى فيه أيضًا الحفاظ على الثورة العقارية.
من جانبها أكدت المهندسة سعاد نجيب مدير وحدة متابعة مشروعات تطوير المناطق العشوائية بوزارة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات أن توقيع بروتوكول استكمال تطوير منطقة الصحابى بأسوان يأتى فى إطار تنفيذ سياسة الحكومة التى تعتمد على أسلوب التطوير بالمشاركة والذى يسعى إلى تحقيق التواصل الجاد مع ساكنى المناطق العشوائية للتعرف على احتياجاتهم وبالتالى إشراكهم فى إعداد خطط التطوير المناسبة لكل منطقة.
وقالت: إن هدف وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات الأساسى هو الإنسان والارتقاء بحياته من خلال مجموعة من البرامج الاقتصادية والاجتماعية التى يتم تنفيذها بمشاركة الجمعيات الأهلية المنتشرة بتلك المناطق العشوائية من أجل توفير حياة كريمة لساكنى تلك المناطق.
وكشفت مدير وحدة متابعة تطوير العشوائيات بأنه مخطط أيضًا تطوير سوق شارع الجيش بمدينة أسوان والذى يقع على مساحة 2600 م2 وبتكلفة 5 ملايين جنيه.