السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الإسكان ومحافظ البحيرة يفتتحان أول محطة مياه تكنولوجية

وزير الإسكان ومحافظ البحيرة يفتتحان أول محطة مياه تكنولوجية
وزير الإسكان ومحافظ البحيرة يفتتحان أول محطة مياه تكنولوجية




كتب - طه النجار


افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أول محطة مياه من نوعها فى مصر، تعتمد على التكنولوجيا الحديثة، تقل نحو ٦٨٪ عن تكلفة ومساحة المحطات العادية، وهى توسعات محطة مياه شرق النوبارية بحوش عيسى وشبكاتها، فى محافظة البحيرة، معلنا أن الوزارة بصدد تنفيذ ٤ محطات مثيلة على مستوى المحافظات، بغرض توفير الموارد المالية والأراضى الزراعية التى يتم عليها تنفيذ المحطات الجديدة بسبب عدم توفير الأراضى.
وقال خلال افتتاحه المحطة بجانب افتتاح وتفقد محطات أخرى بالمحافظة يرافقه الدكتور محمد على سلطان، محافظ البحيرة، واللواء مصطفى هدهود المحافظ السابق، وسفيرة الدنمارك فى القاهرة برنيل كارديل، إن طاقة المحطة تصل إلى 86 ألف متر مكعب فى اليوم، بتكلفة 200 مليون جنيه، تنفيذ شركة النصر العامة للمقاولات «حسن علام» وأرسيليف الدنماركية، وتخدم 250 ألف نسمة فى مناطق مركز ومدن حوش عيسى وأبو المطامير وبعض ريف الدلنجات وأبو حمص».
وأضاف الوزير: «تعد المحطة من أهم المحطات التى يتم تنفيذها حاليا، بسبب التكنولوجيا التى تم الاعتماد عليها، حيث يعد التنفيذ أقل بنسبة ٦٨٪ عن المحطات الأخرى، من حيث المساحة والتكلفة، حيث أن هناك محافظات تعانى من ندرة الأراضى، وبالتالى يتم التنفيذ على الأراضى الزراعية، وبتطبيق هذه التكنولوجيا سيتم الحفاظ على الأراضى الزراعية، ومواجهة تحديات موازنة المحطات».
وأعلن الوزير أنه تم اختيار ٤ محطات جديدة سيتم تنفيذها بالتكنولوجيا نفسها، خلال المرحلة المقبلة، لحين التوسع فيها على مستوى المحافظات، مؤكدًا أن هذه المشروعات ستعد نقلة نوعية من حيث ترشيد النفقات والحفاظ على الأراضى.
ووعد الوزير بأن يكون الصيف المقبل، هو الأقل فى مشكلات المياه عن السنوات الماضية، عقب الانتهاء من عدد من المشروعات فى النقاط الساخنة قبل حلول ٣٠ يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة تضيف يوميا مشروعات جديدة لصالح المواطنين.
وقال الدكتور مدبولى: «الوزارة لا تألو جهدا لتوفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحى للمواطنين، وكما نقول نعمل «بإيدينا وأسناننا» يوميا لمدة لا تقل عن ١٥ ساعة ، حتى ننهى هذه المشروعات لخدمة المواطنين، وسيشعر المواطن بفرق الخدمات المقدمة له خلال المرحلة المقبلة».