الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد «رافال» لمصر: تل أبيب تجرى وراء الـ«F35»

بعد «رافال» لمصر: تل أبيب تجرى وراء الـ«F35»
بعد «رافال» لمصر: تل أبيب تجرى وراء الـ«F35»




ترجمة - أميرة يونس


وقعت إسرائيل صفقة جديدة مع الولايات المتحدة لشراء 14 مقاتلة إف 35، لتستكمل بذلك صفقة سابقة وقعتها مع وزارة الدفاع الأمريكية عام 2010 لشراء 19 مقاتلة من نفس النوع. ويصل سعر المقاتلة الواحدة إلى 110 ملايين دولار.
وبحسب صحيفة «هآرتس» فإن سلاح الطيران الإسرائيلى سوف يستوعب فى هذه المرحلة 33 مقاتلة إف 35 والتى تسمى فى إسرائيل «أدير» وتعنى «عظيم»، ولا يلتقطها الرادار، وسيتم تخصيص طائرة واحدة لأغراض التجارب والتدريب.
ووفقا لما اتفق عليه فسوف يتسلم الطيران الإسرائيلى أول طائرتين نهاية 2016، فيما يتوقع أن تصل باقى المقاتلات حتى عام 2021.
وذكرت الصحيفة أن سلاح الطيران الإسرائيلى يولى أهمية خاصة لشراء المزيد من مقاتلات الـ«إف-35»، وتهدف إسرائيل لإقامة سربين من المقاتلات يتكون السرب الواحد من 25 مقاتلة.
من جهتها، أشارت وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى أن قيمة الصفقة تصل إلى 2.82 مليار دولار، وتشمل أيضا شراء أجهزة محاكاة، والتدريب على المقاتلات وصيانتها فى إسرائيل.
 كذلك تشمل الصفقة الالتزام بدمج أسلحة إسرائيلية للمقاتلة، فضلا عن أجنحة الـ«إف 35» التى تم تصنيعها فى  شركة «الصناعات الجوية» الإسرائيلية، وخوذة الطيار التى صنعتها شركة «ألبيت» الإسرائيلية أيضا.
ومن الجدير بالذكر،  افتتحت «الصناعات الجوية» الإسرائيلية مصنعا جديدا بالقرب من مطار «بن جوريون» لتصنيع أجنحة الطائرة المقاتلة الأمريكية الحديثة، وسيبدأ المصنع فى تصنيع ثلث أجنحة الطائرة عام 2016.
المقاتلة انتقلت من مرحلة التجارب ودخلت مرحلة التدريب فى سلاح الجو الأمريكى عام 2012  ومن المتوقع أن يدخل رسميا الخدمة فى القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بدءاً من عام 2015.
وسوف تكون المقاتلة هى الثانية لأمريكا من الجيل الخامس، والأولى من هذا الجيل فى باقى الدول التى ستقوم بشرائه، ووفقا لتقديرات متخصصة فإن الـ إف 35 ستكون آخر مقاتلة مأهولة، وسيعقبها تطوير سلسلة أنواع من الطائرات المقاتلة بدون طيار.
الصفقة الإسرائيلية تأتى بعد أيام فقط من توقيع مصر  صفقة مع فرنسا للحصول على  24 طائرة من طراز «رافال» التى أجريت أول تجارب طيرانها عام 1986 كطيران تجريبي، وتم تصنيع فئات متنوعة منها، بينها فئة مزودة بمقعد واحد، وأخرى مزودة بمقعدين للتدريب.