الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قطع طريق «قنا - سفاجا» بسبب «السولار والبنزين» وتوقف إنتاج «بوتاجاز قفط»




تمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 4470لتر سولار وبنزين مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء بمركز المحلة الكبرى.
 
وقامت محافظة المنوفية بتخصيص محطات تموين للفلاحين استعدادًا لموسم الحصاد وكان المحافظ أشرف هلال عنف مسئولى التموين على عدم البدء فى تنفيذ هذا الأمر لمواجهة أزمة بيع السولار بالسوق السوداء.
 
كما شدد المحافظ على أن يتم تموين الجرارات الزراعية بموجب الرخصة واثبات بياناتها كاملة فى سجل وتوقيع المستفيد، أما بالنسبة لماكينة الرى وخلافه والتى يتعذر انتقالها للمحطة فيكون بموجب بطاقة الحيازة واثبات بياناتها كاملة فى سجل وتوقيع المستفيد.
 
 
وفى ذات السياق تمكنت مباحث تموين البحيرة من ضبط صاحب مستودع قام بصرف 2 مليون و809 آلاف لتر سولار خلال شهر مارس وعدم تقديمه ثمة مستندات تفيد قيامه بالتصرف القانونى فيها وعدم استخراج رخصة للمستودع أو سجل 21 بترول الخاص بذلك أو الإخطار بحصص المواد البترولية المستلمة من الجمعية التعاونية للبترول بالإسكندرية.
 
وفى قنا قام سائقو سيارات الأجرة والنقل بقطع الطريق السريع قنا سفاجا لمدة ساعتين امام محطة التعاون احتجاجا على عدم توافر البنزين والسولار وتعطل اعمالهم لوقوفهم فى طوابير طويلة لعدة ساعات يوميا وتمت إعادة فتح الطريق بعد وصول سولار للمحطة.
 
 
وفى نفس السياق توقف الانتاج بمصنع اتش يو لتعبئة اسطوانات البوتاجاز بقفط لنقص الكميات الواردة من غاز الصب.
 
فى سياق متصل أكد المهندس فتحى عبدالعزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين أنه تم توزيع 60 مليون كوبون بوتاجاز على المديريات وجار توزيعه على بقال التموين، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء من توزيعها خلال الأسبوع المقبل.
 
وأشار عبدالعزيز إلى أن جميع أجهزة الوزارة تعمل بكامل طاقاتها لإنجاح مشروع الكوبونات لافتًا إلى أن كل مدير مديرية يقوم حاليًا بحصر عدد المستفيدين من الغاز لاستبعادهم من مشروع الكوبونات، لافتًا إلى أنه تم استبعاد 3 ملايين مواطن من مشروع الكوبونات متوقعًا أن يصل عدد المستبعدين إلى 5 ملايين أسرة.
 
وأوضح عبدالعزيز أن أزمة السولار تميل للاستقرار بعد قيام وزارة التموين بضخ كميات كبيرة منه خلال الأسبوع الجارى مشيرًا إلى أنه من المقرر وصول 35 ألف طن سولار لميناء الاسكندرية خلال أيام وجار حاليًا تفريغ شاحنة تحمل 37 ألف طن سولار.