الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشاذلى العيارى محافظا لمركزى تونس




 
صادق المجلس الوطنى التأسيسى التونسى فى جلسة عامة على تعيين الشاذلى العيارى محافظا جديدا للبنك المركزى التونسي، خلفا لمصطفى كمال النابلى الذى أقيل قبل أسبوع.
 
 
وصوت 97 نائبا لصالح قرار تعيين العيارى مقابل 89 صوتا ضد القرار، فيما احتفظ أربعة نواب بأصواتهم، وقد طالبت المعارضة بإعادة التصويت باعتبار أن عدد المصوتين بلغ 190 نائبا، بينما يقول نواب المعارضة إن عدد الحاضرين عند بدء الجلسة كان 156 نائبا فقط.
يذكر أن ترشيح العيارى لهذا المنصب قد أثارا جدلا كبيرا داخل المجلس، ولم يحظ المرشح بتأييد عدد من النواب بسبب شغله عضوية مجلس المستشارين فى عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
 
 
كما قال نواب المعارضة إن العيارى أيد بوصفه عضوا لمجلس المستشارين تمرير قانون «تخوين» المعارضين الذى استصدره نظام بن على سنة 2010، وألف -مع مجموعة من المنتمين إلى حزب «التجمع» الحاكم فى عهد الرئيس المخلوع- كتاب دعاية لنظام بن على، وناشد الرئيس المخلوع البقاء فى الحكم وهو ما نفاه العيارى.
 
 
يذكر أن المحافظ الجديد البالغ من العمر 79 عاما تولى حقيبة الاقتصاد فى عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة خلال سبعينيات القرن الماضى، وبداية من عام 2010 عينه بن على نائبا فى مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان التونسى)، كما شغل مسئوليات فى البنك الدولى ومنظمة الأمم المتحدة.