السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«جلوبال فاير باور» يتلاعب فى تصنيف الجيش المصرى

«جلوبال فاير باور» يتلاعب فى تصنيف الجيش المصرى
«جلوبال فاير باور» يتلاعب فى تصنيف الجيش المصرى




كتب ــ عمر علم الدين
رغم نجاح الجيش المصرى خلال العام المنقضى فى تطوير نفسه تدريبياً وقد أثبت ذلك عملياً مؤخراً بتوجيه ضربة سريعة ومركزة على 13 موقعاً لتنظيم داعش الإرهابى إلا أن الموقع الأمريكى  «global fire power» المتخصص فى الاحصائيات العسكرية وضع الجيش المصرى فى المرتبة الــ 18 بعدما كان ترتيبه العام الماضى 13 مما جعل الخبراء يؤكدون تلاعب تلك المواقع فى ترتيب الجيوش وفقاً لمصالح الدول الكبرى.
وخلال التصنيف حافظت إسرائيل على موقعها العام الماضى «11» رغم قلة عدد جيشها.
وقال اللواء طيار هشام الحلبى المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية إن هذه التقيمات لا تراعى التدريبات والخطط العسكرية والروح المعنوية والعقيدة القتالية وهذه العناصر غاية فى الأهمية لأن القوة العسكرية ليست سلاحاً فقط.
وتابع المستشار العسكرى إن عناصر التصنيف الحقيقى لا يمكن قياسها لأنها من أسرار الجيوش ولا يزال العنصر البشرى هو الأهم فى المعارك والقوى العسكرية.
ودلل الحلبى على حديثه قائلا: قوات التحالف الدولى تضرب داعش منذ عدة أشهر وأمريكا تستخدم فى تلك العمليات طائرات الـ«إف - 22» التى ترفض بيعها للعالم وصواريخ توماهوك، ومع ذلك لم تحقق نتائج واضحة، بينما رأينا الجيش المصرى استطاع بطائرات «إف - 16» تنفيذ ضربة على 13 موقعاً لداعش حقق خلالها نتائج رائعة اعترف بها الجانب الليبي.
فما أكد اللواء أ. ح. أحمد يوسف عبد النبى قائد وحدات الصاعقة وحرس الحدود السابق أن هذه التصنيفات والتصورات تخضع لمعايير وتوازنات فى السياسة العسكرية لقوى دولية بما يتماشى مع مصالحها، وتسعى للتأثير على الروح المعنوية للجيوش. وأضاف: إن العنصر البشرى هو من يقود الطائرة أو الغواصة أو أى معدة ولا يمكن حساب العقيدة والإرادة فى المعارك أو التقييم النفسى للمقاتل، ففى 1973 كانت مصر تقاتل بدبابات بطراز عام 1954 وفى إسرائيل كانت أحدث الدبابات، لكن المقاتل المصرى استطاع التفوق لأنه الأفضل فى العالم.