الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المرأة» على رأس اهتمامات صناع الدراما

«المرأة» على رأس اهتمامات صناع الدراما
«المرأة» على رأس اهتمامات صناع الدراما




كتبت - مريم الشريف
لجأ كثير من القائمين على صناعة الدراما الفترة الحالية إلى تقديم أعمال درامية تسلط الضوء بشكل مكثف على قضايا المرأة بشكل خاص، وذلك فى إطار موجة من المسلسلات النسائية التى زادت الفترة الأخيرة، بعدما تم تقديمها بشكل منفرد خلال السنوات الماضية كمسلسل «كلام نسوان» الذى قامت ببطولته الفنانة لوسى، مايا دياب، فريال يوسف، ونادى الراسى وتم عرضه عام 2009، ثم مسلسل «حكايات بنات» الذى قامت ببطولته حورية فرغلى، دينا الشربينى، صبا مبارك وريهام أيمن وعرض عام 2012، وناقش همم البنات قبل الزواج وفى المراهقة و«قلوب» الذى قامت ببطولته عدد من الفنانات منهن علا غانم ونجلاء بدر وعرض عام 2013 الذى أثار الجدل وقتذاك.
ومن الملاحظ أن هذه الأعمال الدرامية تركز على المرأة وبالتالى تكون مساحة الفنانين الرجال مهمشة وأدوارهم ثانوية، ومن بين هذه الأعمال الدرامية نجد مسسل «فرصة ثانية»، والجارى عرضه الفترة الحالية على إحدى القنوات الفضائية الذى يتناول مشاكل ستة من النساء والمصاعب التى يواجهنها فى الحياة، كما يتناول مشاكل المغتربين من جنسيات مختلفة.
وتشارك فى بطولته عدد من الفنانات منهن هيدى كرم، باميلات الكيك، مارينال سركيس ومن تأليف كلوديا ميرشيليان.
كما يتم التجهيز الفترة المقبلة لعدد من الأعمال الدرامية ذات الطابع النسائى ومنها مسلسل «وجع البنات» للمخرج أحمد النحاس.
ومن جانبه قال المخرج أحمد النحاس أن مسلسل «وجع البنات» يبدأ بمشهد من سوبر جيت فى محطة الجلاء متجهة إلى الغردقة وينتهى بمشهد فى القاهرة، حيث تدور قصة العمل بأكمله فى الغردقة، حول المشاكل التى تواجهها الفتيات فى المجتمع المصرى، ومدى تعرضهن للانحراف بعدما أجبرتها ظروف المعيشة من فقر أو تعرضهن لأزمة اجتماعية ما، مما يجعلهن يهربن إلى الغردقة التى يعتقد أنها باب جنة فى حين أنها نار مشتعلة، كما يتعرض العمل إلى العصابات التى توجد فى الغردقة وتستغل الفتيات.
وأضاف أن هذا العمل يتحمس له كثيرًا، خاصة لما يجده بأن المرأة فى المجتمع الشرقى مازالت لم تنل حريتها، حيث ينظر إليها كأنها جسد فقط.
وأكد أن هذه القصص التى يناقشها المسلسل حقيقية ومن الواقع، وهذا ما يتبعه فى كثير من أعماله الفنية.
وأوضح أن المسلسل تقوم ببطولته تسع فتيات، وهن من الوجوه الشابة، ومن المقرر أن يبدأ تصوير العمل يوم 19 يناير الجارى، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، على أن يتم استئناف التصوير مرة أخرى يوم 26 يناير.
وأضاف أنه انتهى من كتابة حلقات المسلسل ولا يتبقى له سوى أربع حلقات فقط من المقرر أن ينتهى من كتابتها خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن هناك مفاوضات تجريها حاليًا قناة مشفرة المشفرة لعرض العمل على شاشتها، إلا أنه مازال لم يتم كتابة عقد بينهما، ولكن العمل بنسبة كبيرة من المحتمل عرضه على شاشة قناة مشفرة خلال شهر رمضان المقبل على حد قوله.
ونفى شعوره بأى قلق من عرض المسلسل على قناة مشفرة خاصة لأن هذا يمنح العمل سمعة جيدة للغاية، فضلاً عن أن العمل عقب انتهاء عرضه على مشفرة يتم عرضه فيما بعد على قناة فضائية مفتوحة.
وأضاف أن المسلسل من المحتمل أن تصل حلقاته إلى 120 حلقة، وليس 60 حلقة كما تردد، على أن يتم عرض كل ثلاثين حلقة على حدة، أى بطريقة الأجزاء.
وعن تسمية العمل بـ«وجع البنات» أوضح أنه كان يفكر فى تسميته بـ«النداهة» إلا أنه ألغى هذه الفكرة، لأن وجع البنات معبر بشكل أكبر عن موضوع العمل من مشاكل الفتيات وأوجاعهن.
وأكد أن العمل لا يتناول أى مشاهد جريئة، حيث إنه يحرص على أن يصدم المشاهد وفى نفس الوقت دون خدش حيائه، ويشارك فى بطولة «وجع البنات» عدد من الوجوه الشابة ومن تأليف وإخراج أحمد النحاس.
وفى نفس الإطار يدخل مسلسل «مشاعر» والجارى تجهيزه الفترة الحالية فى قالب المسلسلات التى تهتم بقضايا المرأة، ويتناول هذا العمل حياة أربع من الفتيات وما يتعرضن إليه من مشاكل عاطفية وصعاب يواجهن فى إطار اجتماعى رومانسى، الجدير بالذكر أن «مشاعر» بطولة مروة عبدالمنعم، وإيناس كامل ومن إخراج أحمد نور.