الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبراء: تدنى التداولات وقلة المضاربات أبرز سمات تعاملات شهر رمضان




تشهد تعاملات البورصة خلال شهر رمضان الكريم تدنيا فى التداولات.. تراجعا فى شهية المتعاملين فى ظل ارتفاع درجات الحرارة فضلا عن طول ساعات الصيام.
 
توقع عدد من خبراء سوق المال أن تسود التعاملات حالة من الهدوء خلال شهر رمضان الكريم، مستبعدين حدوث أية تحركات كبيرة سواء سلبية أو إيجابية.
 
وأضاف الخبراء أن حسم بعض الملفات السياسية من شأنه أن يمثل عنصر إيجابياً ودافعاً للمستثمرين خلال الشهر فى حالة توافق قاعدة عريضة من المستثمرين عليه، ومن أبرز تلك القضايا النظر فى وضع اللجنة التأسيسية للدستور إضافة إلى مجلس الشعب والتشكيل الحكومى.
 
قال أشرف ايميل، المدير التنفيذى لشركة نيو برنت لتداول الأوراق المالية، من المتوقع أن يتراجع السوق خلال شهر رمضان من حيث الأسعار وقيم وأحجام التداول وخاصة مع عدم وجود أى محفزات ايجابية وفى ظل الكثير من القضايا السياسية بالمحاكم التى لم تحسم بعد وسيخسر الجميع فى ظل التصارع على السلطة وتجاهل الوضع الاقتصادى الذى يزداد سوءا يوما بعد الآخر.
 
أضاف أن إصرار النظام القائم على الدولة لفسخ معظم العقود التى ابرمت بين المستثمرين سواء مصريين أو أجانب وبين الحكومات السابقة مما يعنى فقدان الثقة من قبل المستثمر المرتقب مما يجعله يعزف عن الاستثمار فى مصر.. لأنه يرى أن القوانين والعقود من الممكن أن تتبدل فى أى وقت بعد إبرامها وإقرارها.
 
توقع تامر جمال، رئيس الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، أن تسجل السوق أحجام تداولات ضعيفة نسبيا خلال شهر رمضان، نتيجة قصر ساعات التداول بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة وتأثير ذلك على شهية المتعاملين.
 
أضاف أن النظرة المستقبلية للسوق متفائلة بصورة عامة خاصة وسط توقعات بتعافى الاقتصاد المحلى ومع بوادر الاستقرار السياسى سوف يتحسن أداء السوق بشكل عام.
 
فيما قامت مباشر للخدمات المالية التابعة للمجموعة الوطنية للتقنية (NTG)، بزيادة رأس المال المرخص به لمباشر مصر لتداول الأوراق المالية من 25مليون جنيه الى 100 مليون جنيه، وزيادة رأس المال المصدر إلى 20 مليون جنيه ، لتمكين الشركة من التوسع وافتتاح فروع جديدة داخل مصر، وتطوير برامج التداول الإلكترونى.
 
وقال مالك قنواتى الرئيس التنفيذى لشركة مباشر للخدمات المالية: إن زيادة رأس مال الشركة، تؤكد ثقة الجانب السعودى لضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرى، وذلك فى إطار برنامج متكامل للنمو على الرغم من الأحداث السياسية الأخيرة، كما أن الشركة لديها التزام تجاه المحافظة على الاستثمارات التى وضعتها الشركة للتوسع فى مصر، بما يلبى احتياجات ومتطلبات المستثمرين فى سوق الأوراق المالية.
 
من جهته قال إيهاب رشاد العضو المنتدب لمباشر لتداول الأوراق المالية: إن الزيادة الأخيرة فى رأس المال ستعطى دفعة قوية لتطوير خدمة التداول الإلكترونى وإضافة ادوات جديدة تساعد المستثمرين، وهناك أيضا خطة لافتتاح 14 فرعاً جديداً للشركة فى 9 محافظات على مستوى الجمهورية، وهى محافظات الجيزة و«الإسكندرية» و«بورسعيد» و«المنوفية «و«سوهاج «و«المنيا» و«أسيوط» و«الإسماعيلية» و«الغربية» على أن يتم تجهيز أول هذه الفروع بمدينة الإسكندرية قبل نهاية العام الحالى.