السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المقار الوهمية تتسبب فى «حل» 30 جمعية «إخوانية»

المقار الوهمية تتسبب فى «حل» 30 جمعية «إخوانية»
المقار الوهمية تتسبب فى «حل» 30 جمعية «إخوانية»




المحافظات ـ مصطفى عرفة وإيهاب عمر وحنان عليوة
تضمن قرار الدكتورة غادة والى، وزير التضامن،  بحل 169 جمعية أهلية وقال وكيل الوزارة إنه يوجد 77 جمعية أهلية فى بنى سويف متحفظ على أموالها من ديسمبر 2013 منها الجمعيات الـ14 التى تضمنها قرار الحل الصادر بناء على حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة.
وأوضح وكيل الوزارة أنه طبقا للقانون فإن أموال وممتلكات تلك الجمعيات ستؤول لصندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية وسيتم حصر الأموال والممتلكات وإخطار اللجنة المشكلة لتنفيذ الحكم، للنظر فى التصرف فيها،  على أن تتولى الجهة الإدارية تعيين مصفين للقيام بأعمال التصفية خلال شهر من صدور القرار ورفع تقرير بأعمال التصفية.
يشار إلى أن أبرز الجمعيات المتحفظ على أموالها منذ ديسمبر 2013 هى: وجمعيات الدعوة الإسلامية،  وتحفيظ القرآن،  والهدى الإسلامى، الجمعية الشرعية بمركز بنى سويف، رسالة الخير، الرحمة الخيرية،  مالك الملوك، جمعية فضائل الرحمة،  جمعية منبر التحرير، بمركز سمسطا وجمعية تعاون الخير،  والجمعية الشرعية،  والإسراء،  وشباب المستقبل،  وتنمية المجتمع المحلى بمركز الواسطى.
كان محافظ بنى سويف السابق،  مجدى البتيتى، قد أصدر قرارًا بحل مجلس إدارة جمعية الدعوة الإسلامية التابعة لجماعة الإخوان على خلفية المخالفات والأخطاء المالية التى كشفها تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات وأكدها تقرير اللجنة المشكلة من مديرية التضامن وتعيين مجلس ثلاثى من مديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة لتسيير أعمال الجمعية لحين انتخاب مجلس إدارة جديد،  حيث إن الجمعية يتبعها مستشفيات ومدارس ومستوصفات،  فضلا عن الأصول المملوكة لها والمقدرة بملايين الجنيهات.
فيما كشف وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالقليوبية، عن حل 10 جمعيات أهلية إخوانية على مستوى المحافظة،  موضحا أن تلك الجمعيات تشمل: جمعية بشاير الخير للتنمية والأعمال ومقرها شبرا الخيمة، لمؤسسة الحاج جمال شحاتة للتنمية والأعمال الخيرية بمساكن اسكو شبرا الخيمة ثان،  وحراء للتنمية والرعاية الاجتماعية الكائنة ببيجام أول شبرا الخيمة،  إلى جانب جمعية الخدمات الاجتماعية والثقافية للائمة والخطباء والعاملين بوزارة والأوقاف بميدان بن الحكم شبرا الخيمة،  وجمعية من خيرها  نبنيها للتنمية المجتمع بالمنشية الجديدة شبرا الخيمة أول، وتنمية المجتمع المحلى بعرب التل شلقان بعرب التل مركز القناطر الخيرية،  والإصلاح والتحكيم الودى الخيرية مقرها قليوب، وجمعية الرشاد للتنمية والأعمال الخيرية فى بهتيم شبرا الخيمة، والإصلاح للتنمية والأعمال الخيرية وبهتيم شبرا الخيمة وجمعية أصدقاء مرضى الكبد والحميات بقليوب.
أوضح وكيل التضامن أن تلك الجمعيات الأهلية الإخوانية التى تم حلها ليس لها أى نشاط فى الواقع وأنها مجرد أسماء يستغلها أصحاب الجماعة الإرهابية لاستقطاب الفقراء لتحقيق مصالح لهم، وأيضًا عقد الاجتماعات السرية السياسية لهم كما أثبتتها التقارير الأمنية.
وأشار إلى أن تلك الجمعيات التى تم حلها لا تخدم الناس وليس له أى حسابات مالية معروفة أو أى حسابات بالبنوك أو إيرادات أو اجتماعات مجلس إدارة وبذلك تكون مخالفة للقانون،  مؤكدًا من أنه يوجد 64 جمعية أهلية إخوانية على مستوى القليوبية تم حل 10 فقط وهى التى تعمل لأهداف سياسية منوهًا إلى أنه الـ54 جمعية يمارسون نشاطهم تحت إشراف لجان تابعة لمديرية التضامن الاجتماعى لخدمة المواطنين بالمحافظة.
وفى أسيوط أصدر المحافظ قرارا رقم 233 لسنة 2015 بالموافقة على حل 6 جمعيات مخالفة بنطاق محافظة أسيوط لارتكابها أخطاء جسيمة ولتوقفها عن العمل لعدم وجود مقار أو مجالس إدارة لها.
وأكد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية بأسيوط أن قرار المحافظ بحل 6 جمعيات تضمن فى مادته الأولى الموافقة على حل كل من جمعية دنيا الخير بأسيوط وسنابل وشموع منفلوط،  وجمعية الإحسان بالواسطى والبشاير لتنمية المجتمع بابنوب وجمعية الأنفال الخيرية بأولاد على.
وأشار إلى أن المادة الثانية من القرار تضمنت تشكيل لجنة مكونة من مراجع مالى بمديرية الشئون الاجتماعية،  وباحث قانونى مراجع مالى بمديرية الشئون الاجتماعية،  وللقيام باتخاذ إجراءات وحل وتصفية تلك الجمعيات المشار إليها بالمادة الأولى من هذا القرار بما يتوافق مع أحكام القانون والقواعد المنظمة وذلك خلال خمسة عشر يوما من تاريخ صدور هذا القرار.