الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شركات الأسمنت تثبت أسعارها للمستهلكين لشهر أغسطس والطن يتراوح ما بين 515 و 585 جنيهًا




ثبتت شركات الأسمنت أسعار اللمستهلكين لشهر أغسطس ليتراوح سعر الطن ما بين 515 و 585 جنيهًا.
 
وأخطرت المصانع المنتجة قطاع التجارة الداخلية بالأسعار الجديدة وجاءت أسعار الشركة «القومية للاسمنت» و«مصر قنا» عند 515 جنيهًا و«الإسبانية» 540 جنيهاً و«العامرية» و«العربية» وإسكندرية بنى سويف» عند 548 جنيهاً، فى حين سجلت أسعار شركة ميدكوم أسوان 550 جنيهًا للطن وبلغت أسعار «مجموعة السويس» للاسمنت 559 جنيهاً و«مصر بنى سويف» «قنا» 560 جنيهًا و«اسمنت اسيوط» 561 جنيهًا فى حين بلغت أسعار لافارج 585 جنيهًا.
 
وكشف تقرير قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أن القطاع بالتعاون مع مباحث التموين يحرر مخالفات لـ20 تاجرًا على مستوى الجمهورية يوميًا بسبب البيع بأسعار أعلى من المدونة على الشكائر وأوضح التقرير أن هناك متابعة أسبوعية لإنتاج الشركات للحيلولة دون تعطيش السوق لافتًا إلى أن بعض الشركات تقدمت بطلبات للقطاع لإجراء صيانة لخطوط الإنتاج.
 
وأكد التقرير أن القطاع شكل لجنة من الرقابة الصناعية لدراسة تلك الطلبات والتأكد من أن الشركات فى حاجة ماسة لإجراء تلك «العمرات» حتى لا يؤثر ذلك على الإنتاج.
 
وفى السياق ذاته قال اللواء إسماعيل نجدى رئيس هيئة التنمية الصناعية إن الهيئة بصدد إعداد كراسة الشروط الخاصة بطرح 12 رخصة جديدة لإنتاج الاسمنت مشيرًا إلى أنه سيتم وضع قيود لمنع دخول الأجانب فى المنافسة على تلك الرخص.
 
وأوضح نجدى أن الشركات الأجنبية تسيطر حاليًا على 10٪ من حجم إنتاج الاسمنت داخل السوق وأن ذلك تسبب فى خلق حالة من الاحتكار والمضاربة على الأسعار لافتًا إلى أن الأولوية فى طرح رخص الاسمنت الجديدة ستكون للمصريين والعرب.