الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس الوزراء التركى يتقدم للبرلمان بقانون لقمع الحريات

رئيس الوزراء التركى يتقدم للبرلمان بقانون لقمع الحريات
رئيس الوزراء التركى يتقدم للبرلمان بقانون لقمع الحريات




ترجمة  - أميرة يونس
أفادت صحيفة «يديعوت احرونوت» أن تركيا تستضيف قواعد تدريب لكتائب «عز الدين القسام» الجناح العسكرى لحركة «حماس» مشيرة إلى أن إسرائيل تمارس صغوطًا على تركيا عن طريق دول غربية لوقف الدعم التركى لحماس.
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن تركيا تحولت فى السنوات الأخيرة لمعقل «لحماس»، حيث أقامت معسكرات تدريب بتأييد ودعم السلطات التركية، وأن الإدارة الأمريكية ضغطت فى الشهور الأخيرة على تركيا لمنع النشاطات العسكرية لحماس على أراضيها، إلا أن الحكومة التركية رفضت.
وأشار وزير الدفاع الإسرائيلى «موشيه يعلون» إلى أنه أثار الموضوع أمام العديد من وزراء دفاع حلف الناتو، وطرحه مؤخرًا الأسبوع الماضى خلال مشاركته فى معرض للأسلحة فى الهند.
وأوضحت «يديعوت» أن حماس أقامت قواعدها العسكرية فى مدينة أسطنبول فور خروجها من سوريا عام 2013 ، وخضع جهازها العسكرى لعمليات إعادة بناء وتم توسيع نشاطها فى تركيا بقيادة صلاح العار وريط الذى كان معتقلًا فى إسرائيل.
وعلى جانب آخر وصفت صحيفة «فاينانيشيال تايمز» البريطانية تركيا بأنها دولة بوليسية مشيرة إلى أن السلطة التى يمارسها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أثرت على سمعة تركيا فى العالم، فقد حول تركيا إلى دولة استبدادية مبنية حول شخصه.
وأضافت أنه منذ 2011 قام أردوغان الذى يترأس حزب «العدالة والتنمية» باتخاذ العديد من الإجراءات لكبح الحريات العامة حتى أصبح من الصعب إحصاؤها.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن مشروع القانون المتوقع تقديمه للبرلمان التركى فى الأيام المقبلة، يعطى الشرطة مزيدًا من السلطات الجديدة، مما يثير قلقًا عارمًا بشأن قمع الحريات فى تركيا.
وينص مشروع القانون الجديد على توسيع صلاحيات الشرطة التركية والسماح لها باستخدام الأسلحة النارية وتفتيش الأفراد والسيارات من دون الحصول على إذن محكمة، كما باستطاعتهم توقيف أى شخص لمدة 48 ساعة من دون الحصول على أى إذن مسبق من المدعى العام، وتحت مقترح هذا القانون يواجه المتظاهرون الذين يغطون وجوههم خلال التظاهرات العنيفة عقوبة السجن لمدة 4 أعوام.
ويرى المعارضون لهذا المشروع أنه فى حال إقراره، فإن تركيا تكون قد اتخذت خطوة فعالة لتتحول إلى «دولة بوليسية». ورأت الصحيفة أن ما يقلق ليس فقط تفاصيل القانون بل توقيته، الذى يصادف قبل أشهر من الانتخابات البرلمانية التركية، وقالت الصحيفة إن اردوغان يرغب فى ان يحصل حزب العدالة والتنمية هذه الانتخابات التى ستجرى فى يونيو على الأغلبية الكاسحة ليكون بمقدورها إجراء تعديلات على دستور البلاد يتحول بموجبها إلى نظام رئاسي.