الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تعلن «الحرب» على أزمة البوتاجاز

الحكومة تعلن «الحرب» على أزمة البوتاجاز
الحكومة تعلن «الحرب» على أزمة البوتاجاز




كتب- حسن أبوخزيم ووائل سامى
شرم الشيخ - سامى نجاح  
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاسبوعى أمس برئاسة المهندس إبراهيم محلب، وخلال الاجتماع كلف محلب وزيرى البترول والتموين بسرعة حل مشكلة نقص البوتاجاز فى بعض المحافظات، كما كلف وزير التنمية المحلية بإعداد تقارير يومية عن مناطق العجز، لسرعة حل مشكلات هذه المناطق.
فيما تم استعراض الموقف الحالى لمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم بموقع عيون موسى بقدرة 2640ميجاوات طبقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة النويس الإماراتية للاستثمار فى 30/9/2014.
ووفق هذا المشروع من المقرر أن تقوم الشركة الإماراتية بتمويل وتصميم وتنفيذ واختبار وتشغيل وصيانة المحطة، على أن يتم تنفيذها على مرحلتين كل مرحلة بقدرة 1320 ميجاوات قابلة للتوسعة بمرحلة ثالثة بقدرة 1320 ميجاوات، كما سيلحق بالمحطة رصيف بحرى بخليج السويس لاستقبال الفحم الوارد للمحطة.
ومن جهة أخرى وفى ضوء أهمية الاعداد والتجهيز والتحضير الجيد لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، حتى يخرج بالصورة اللائقة التى تتناسب مع مكانة مصر وبما يجعل المؤتمر يحقق الاهداف المرجوة منه، استعرض المجلس فى جلسته عددا من المحاور اللوجيستية المتعلقة بالمؤتمر.
وأعلن مجلس الوزراء عن موافقته على مشروع قرار المهندس إبراهيم محلب بتشكيل مجلس إدارة هيئة الأوقاف وينص مشروع القرار على أن يضم تشكيل مجلس الإدارة كلا من «رئيس الهيئة - مدير عام الهيئة - وأقدم رئيس إدارة مركزية بالهيئة - وأقدم رئيس قطاع بوزارة الأوقاف - رئيس إدارة الفتوى المختصة بمجلس الدولة - رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة - رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة».
كما يضم تشكيل مجلس الادارة أحد نواب محافظ البنك المركزى وممثلين عن كل من وزارات: «الإسكان والمالية والتنمية المحلية وممثلا لمصلحة الشهر العقارى والتوثيق وأحد علماء الشريعة الإسلامية وثلاثة من ذوى الخبرة يعينهم رئيس مجلس الوزراء بناء على ترشيح من وزير الأوقاف.
فيما وافق مجلس الوزراء على تشكيل لجنة وزارية لدراسة آلية تعامل الدولة مع الوفيات الناتجة عن الحوادث الاجرامية على يد الجماعات الإرهابية بدولة ليبيا، ووضع معايير محددة للتعامل مع هذه الحالات تتفق مع ظروف كل حادث.
كما وافق المجلس على إمكانية قيام الهيئة العامة للأبنية التعليمية بالاسناد بالأمر المباشر للمقاولين المتميزين الذين لهم سابق خبرة واسعة فى أعمال صيانة وتطوير المدارس، وذلك وفق الضوابط التى حددها القانون فى هذا الشأن نظرا لضخامة عدد المدارس وحجم الاعمال وتوزيعها على نطاق جغرافى واسع لسرعة دفع عجلة العمل بالمشروع القومى لصيانة وتطوير المدارس.
ووافق مجلس الوزراء على إدراج مشروع مدينة توشكى الجديدة بخطة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للعام المالى 2014/2015 باستثمارات بلغت 187.5 مليون جنيه كتمويل ذاتى. فيما قرر مجلس الوزراء عودة الدورى المصرى لكرة القدم 20 مارس المقبل - بدون جمهور - وتم الاستقرار على هذا الموعد بشكل رسمى بعد انتهاء فترة الحداد 40 يوما على شهداء مجزرة الدفاع الجوى التى راح ضحيتها 20 شابًا خلال محاولتهم دخول ستاد الدفاع الجوى لمتابعة لقاء انبى والزمالك فى الدورى الممتاز. من جانبه أكد حسن فريد نائب رئيس اتحاد الكرة جاهزية الجبلاية لاستئناف مسابقة الدورى الممتاز ، مشيرًا إلى أن القرار سليم ويرضى جميع الأطراف احترامًا لحالة الحداد فى البلاد.
وتابع: «إنه سيتم التنسيق مع عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات لإجراء بعض التعديلات على جدول المسابقة من أجل ضغط عدد من المباريات لتوقف الدورى لفترة طويلة عقب أحداث «الدفاع الجوى».
وأوضح أنه ستتم مناقشة مسئولى وزارة الداخلية من أجل الاتفاق على كيفية تأمين المباريات فور عودتها منعًا لتكرار أى كوارث أو أعمال شغب مرة أخرى. إلى ذلك، يقوم المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، يرافقه وزراء السياحة والنقل والاستثمار ومحافظ جنوب سيناء اليوم الخميس بتفقد الاستعدادات والترتيبات النهائية لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى الذى يجرى فى منتصف مارس المقبل، حيث يتفقد قاعة المؤتمرات الكبرى التى ستقام داخلها الجلسات والطرق المؤدية من المطار إلى منطقة خليج نعمة، كذلك تفقد المناطق السياحية بشرم الشيخ وفنادق إقامة الزعماء والملوك وضيوف المؤتمر، كما يقوم رئيس الوزراء بتفقد المناطق التى تم تجهيزها من المناطق الخضراء ومطار شرم الشيخ ومدى استعداد المطار لاستقبال ضيوف المؤتمر، إلى جانب الاجتماع برجال الأعمال والمستثمرين وأصحاب المشروعات الاستثمارية بشرم الشيخ.
على جانب آخر يشهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم إطلاق حملة السياحة العربية لعام 2015 (مصر قريبة) بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات وذلك بحضور وزير السياحة وعدد من وزراء السياحة العرب والشخصيات العامة.
وشهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مراسم التوقيع على عقد تنفيذ مشروع الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو انفاق القاهرة الكبرى وتبلغ تكلفة تلك المرحلة ما يقارب 13.6 مليار جنيه.