الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اختفاء الدولار يهدد برفع الأسعار

اختفاء الدولار يهدد برفع الأسعار
اختفاء الدولار يهدد برفع الأسعار




القليوبية - حنان عليوه


طالب رجال الصناعة بمدينة «الخانكة» التابعة لمحافظة القليوبية، المسئولين بسرعة إعادة النظر فى قرار البنك المركزى بشأن توفير الدولار، مؤكدين أن القرار تسبب فى خسائر فادحة لهم، فضلا عن كونه ينذر برفع الأسعار.
وجاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ الذى عقدته الجمعية المصرية لرجال الصناعة بالخانكة، برئاسة رئيس مجلس الإدارة، المحاسب صلاح السعودي، لبحث الأزمة.
وأكد المشاركون فى الاجتماع أن جميع الشركات تواجه حاليا صعوبة فى توفير مستلزماتها من العملة الصعبة، خصوصا  الدولار، وأن غياب التنسيق بين قرارات البنك المركزى وتطبيقها على أرض الواقع فى البنوك، ينذر بإلغاء كثير من صفقات الاستيراد، خصوصا أن البنك المركزى اتخذ القرار مرة واحدة دون التفاوض مع المستوردين، وعدم ترك مهلة زمنية لهم.
واقترح المشاركون، أن يتم السماح للشركات ببيع الدولار إلى البنوك بالسعر الرسمى على أن تقوم البنوك بالالتزام بتدبير 80% من احتياجات هذه الشركات من الدولار بالسعر الرسمى أيضا، من الذى تم بيعه مسبقا للبنك، مما سيعمل على حل مشكلة الشركات فى توفير الدولار لاستيراد الخامات التى أوشك مخزون الشركات منها على النفاذ، خصوصا الشركات التى لا غنى عنها «الأغذية والأدوية والحديد والأسمنت» لأن ذلك سيرفع المخزون الاحتياطى من عملية شراء الدولار إلى ما يقارب مليارى دولار خلال أقل من 6 أشهر يمكن إضافتها إلى احتياطى البنك المركزى.
وقال المحاسب صلاح السعودي، رئيس مجلس إدارة الجمعية: إن الإجراءات الأخيرة ليست على المستوى المطلوب لجذب اسثمارات جديدة وان كانت لا بأس بها بالنسبة للمشروعات القائمة حاليًا.