الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخارجية الأمريكية: مصر تبذل جهودًا هائلة لمكافحة الإرهاب

الخارجية الأمريكية: مصر تبذل جهودًا هائلة لمكافحة الإرهاب
الخارجية الأمريكية: مصر تبذل جهودًا هائلة لمكافحة الإرهاب




أكد جون كيرى وزير الخارجية الأمريكية، خلال شهادته أمام لجنة المخصصات بمجلس النواب الأمريكى أنه اجتمع عدة مرات مع الرئيس السيسي، لافتا إلى أن مصر تقدم مساعدات هائلة فى مجال مكافحة الإرهاب كما تبذل جهودا كبيرة فى الحرب ضد الإرهاب فى سيناء.
وأشاد كيري، بالتعاون الذى يبديه الرئيس عبدالفتاح السيسى فيما يتعلق بالقضايا الأمنية، مشيرا إلى أنه على علاقة عمل جيدة مع سامح شكرى وزير الخارجية المصرى.
وأشار كيرى فى شهادته إلى الدور الذى تلعبه مصر فى عملية السلام فى الشرق الأوسط والمفاوضات «الفلسطينية-الإسرائيلية»، معربًا عن توقعه بأن الإدارة الأمريكية ستفرج قريبا عن مزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر.
وأوضح كيرى أنه ملتزم بعملية تقديم شهادته أمام الكونجرس بشأن التقدم الذى تحرزه مصر، سواء فيما يتعلق بتحديد موعد الانتخابات البرلمانية وإطلاق سراح النشطاء السياسيين ومسألة المنظمات غير الحكومية.
وقال إنه يشجع مصر على اتخاذ مزيد من الخطوات فى هذا الصدد، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة بدأت تفهم بصورة أوضح الضغوط التى يعمل فى ظلها الرئيس السيسي، وكذلك القيود والصعوبات التى يعمل فى إطارها النظام القضائى المستقل فى مصر، غير أنه شدد على أن مصر ملتزمة كشريك رئيسى بمكافحة الإرهاب، لما لمصر من أهمية كبيرة فى استقرار المنطقة.
وأقر وزير خارجية أمريكا، فى شهادته بأن نفوذ الولايات المتحدة فى مصر بدأ يتراجع، مشيرا إلى المساعدات التى تقدمها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات لمصر، منوهًا إلى زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى القاهرة والترحيب الذى لاقاه، بالإضافة إلى الصفقة العسكرية التى أبرمتها روسيا مع مصر.
وصفت صحيفة «الجينز» البريطانية دعوة السيسى لثورة دينية لإصلاح الإسلام فى وسط عالم تشوبه الاضطرابات والإرهاب والعنف، بأنها شجاعة استثنائية غير مسبوقة لما فى ذلك من تهديد لحياته، ويعد تناقضا صارخا للرسالة المضللة من القادة السياسيين والدينيين فى العالم، الذين يخدعون العامة بإنكار الفظائع التى يسعى السيسى لإصلاحها.
 وطالبت «الجينز» الرئيس الأمريكى باراك أوباما والكونجرس ونظراءهم فى العالم أن يعبروا عن تأييدهم وتقديرهم للسيسى على مواقفه.
فيما هاجمت صحيفة «واشنطن تايمز» الأمريكية، موقف الإدارة الأمريكية المتخاذل تجاه مصر فى حربها ضد الإرهاب، داعية العالم إلى ضرورة مساعدة مصر فى كفاحها الذى تواجهه الآن لأنها بحاجة ماسة له كونها «منهكة» من مواجهة الجبهات المتعددة للإرهاب على أراضيها، مشيدة بالدور الفعال الذى ساهمت به مصر،على الرغم من إمكانياتها المحدودة، فى مواجهة «داعش» الضارب بجذوره فى سوريا والعراق.
وأضافت الصحيفة الأمريكية أن مصر تقف دائما على الخطوط الأمامية فى كل معارك مكافحة الإرهاب، و تتولى بمفردها مكافحته، وبالرغم من كل ذلك، ما زالت الولايات المتحدة إلى الآن تمنع نقل المساعدات الحرجة والمعدات العسكرية إلى مصر، كما فشلت الإدارة الأمريكية، فى اعتماد التشريعات الخاصة بالمساعدات الخارجية للسنة المالية 2015، لتقديم الدعم المالى لمصر، والذى من شأنه أن يساعدها فى تعزيز جهودها الأمنية لمكافحة الإرهاب.